عنوان الإطروحه
أثر الاستراتيجيات الهرمية في تنمية الاداء الاملائي لدى طلبة الصف الثالث الاساسي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-30
اسم الطالب
ناديه عبدالعزيز كايد عقله
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
عبدالكريم سليم الحداد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الاستراتيجية الهرمية في تنمية الأداء الإملائي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من (31) طالبة من طالبات الصف الثالث الأساسي من مدرسة الكرامة الأساسية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء الرمثا، والتي قُسمت عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية بلغ عدد أفرادها (16) طالبة وضابطة بلغ عدد أفرادها (15) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة اختباراً في الأداء الإملائي، ثم تحققت من دلالات صدقه وثباته، وكذلك تم إعداد دليل تكون من أنشطة تعليمية اشتملت على خمس قواعد إملائية وردت في كتاب اللغة العربية للصف الثالث الأساسي وهي (التاء المبسوطة والتاء المربوطة والهاء، أشكال همزة القطع (المفتوحة والمضمومة والمكسورة)، اللام الشمسية واللام القمرية، تنوين الفتح، الألف اللينة القائمة والمقصورة). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في اختبار مهارات الأداء الإملائي لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الاستراتيجية الهرمية، وقد أوصت الدراسة بأهمية إدخال الاستراتيجية الهرمية في تدريس الإملاء.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the effect of the hierarchical strategy on developing the spelling performance of third grade students in Jordan. The sample of the study consisted of (31) female students of the third grade of basic school from Al-Karamah Elementary Mixed School affiliated to the Directorate of Education in the Ramtha District. The students were divided into two groups "the experimental and the control groups", where the experimental group was taught using the hierarchical strategy. A teaching guide designed by the researcher that consisted of educational activities that included five spelling rules mentioned in the Arabic language book for the third basic grade, in addition to an achievement test that consisted of 3 questions was the tools of the study. The study found statistically significant differences in the spelling performance test of students in favor of the experimental group that studied using the hierarchical strategy
رقم ISN
6889
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN