عنوان الإطروحه
أثر تطبيق معايير الجودة الشاملة في الإداء السياقي للعاملين في الجامعات الحكومية الأردنية في اقليم الوسط
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-05
اسم الطالب
عبدالله خلف سليمان الرمامنه
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عطاالله فهد صياح السرحان
غسان عيسى العمري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر تطبيق معايير الجودة الشاملة على الأداء السياقي للعاملين في الجامعات الحكومية الأردنية في إقليم الوسط ، ( الجامعة الأردنية وجامعة البلقاء التطبيقية / المركز والجامعة الهاشمية ) . وذلك من خلال التعرف على مدى تطبيق معايير الجودة الشاملة ومستوى الأداء السياقي في الجامعات الحكومية الأردنية في اقليم الوسط و ب?ان ائر المتغيرات الديمغرافية على الأداء السياقي في هذه الجامعات . تم تصميم وتطوير أداة الدراسة وتوزيعها على عينة مكونة من 123 فردا من اعضاء الهيئات التدريسية ، وبواقع 41 استبيانا لكل جامعة صالحة للتحليل اي ما نسبته 82 % من الاستبيانات الموزعة . واستخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية ومعامل الارتباط وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد واختبار ( ت ) وتحليل التباين الأحادي في تحليل البيانات واختبار القرضيات . وأظهرت النتائج أن مستوى ادارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الحكومية في اقليم الوسط كبير ، كما أن مستوى كل لكل من المواطنة التنظيمية والالتزام التنظيمي والأداء السياقي الكلي في الجامعات الحكومية الأردنية في اقليم الوسط متوفر بدرجة كبيرة ، وأن هنالك تأثير للمستوى الكلي و لكافة أبعاد ادارة الجودة الشاملة على الأداء السياقي للعاملين في الجامعات الحكومية في اقليم الوسط وقد اوصت الدراسة بضرورة التاكيد على الجامعات على الاستمرار في تحسين عملية ادارة الجودة الشاملة بصورة عامة في الجامعات الأردنية . كما أوصت الدراسة بضرورة التميز ما بين الجودة الشاملة ومعايير جودة وضمان التعليم الصادرة عن وزارة التعليم العالي ، فادارة الجودة الشاملة هي بحد ذاتها فلسفة ادارية . كما و اوصت الدراسة بضرورة تبني نموذج الدراسة في التركيز على الأداء السياقي كمنهج اداري يمكن من خلاله الوصول الى افضل الأداء الوظيفي والمؤسسي في الجامعات الحكومية بصورة خاصة والجامعات الأردنية بصورة عامة وتحقيق أهدافها .
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the impact of applying comprehensive quality standards on the contextual performance of workers in Jordanian public universities in the Central Region, (the University of Jordan and Al-Balqa Applied University / Center and the Hashemite University) by identifying the extent of application of comprehensive quality standards and the level of contextual performance in Jordanian public universities. In the central region, and explaining the impact of demographic variables on the contextual performance of these universities. The study tool was designed and developed and distributed to a sample of 123 faculty members, with 41 questionnaires for each university suitable for analysis. Descriptive statistical methods, correlation coefficient, simple and multiple regression analysis, T-test and single-factor variance analysis were used. The results showed that the level of total quality management in Jordanian public universities in the central region is large, and the level of both organizational citizenship, organizational commitment and overall contextual performance in Jordanian public universities in the central region is widely available. And that there is an effect of the overall level and of all dimensions of total quality management on the contextual performance of workers in public universities in the central region. The study recommended the necessity of emphasizing on universities to continue improving the process of total quality management in general in Jordanian universities, as the process of total quality management in universities is a continuous, permanent and changing process according to the changes in the administrative environment. The study also recommended the necessity of distinguishing between the comprehensive quality and the standards of quality and assurance of education issued by the Ministry of Higher Education. Total quality management is in itself a management philosophy. The study also recommended the necessity of adopting the study model in focusing on contextual performance as an administrative approach through which one can reach the best job and institutional performance in public universities in particular and Jordanian universities in general and achieve their goals
رقم ISN
6881
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN