عنوان الإطروحه
تقويم مناهج التربية البدنية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت في ضوء المعايير العالمية.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-21
اسم الطالب
احمد مانع عيد العتيبي
المشرف
اديب ذياب سلامة حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
منصور نزال عبدالعزيز الحمدون
قاسم نواف فنخير البري
كامل علي العتوم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة تحقيق معايير الجودة الشاملة في مناهج التربية البدنية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في منطقة مبارك الكبير التعليمية في دولة الكويت, بالإضافة إلى الكشف عن مدى وجود اختلاف في آراء أفراد عينة الدِّراسة حول درجة تحقيق معايير الجودة الشاملة في مناهج التربية البدنية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في منطقة مبارك الكبير التعليمية في دولة الكويت تعزى لمتغيرات (الجنس, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, وذلك بالاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدِّراسة. تكون مجتمع الدِّراسة من جميع معلمي التربية البدنية للمرحلة الثانوية ومعلماتها في منطقة مبارك الكبير التعليمية في دولة الكويت، والبالغ عددهم (108) معلماً ومعلمة, وقام الباحث باختيار عينة عشوائية مكونة من (45) معلماً ومعلمة من معلمي التربية البدنية. وتوصلت الدِّراسة إلى أن درجة تحقيق معايير الجودة الشاملة في مناهج التربية البدنية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في منطقة مبارك الكبير التعليمية في دولة الكويت جاءت متوسطة, كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة تحقيق معايير الجودة الشاملة في مناهج التربية البدنية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في منطقة مبارك الكبير التعليمية في دولة الكويت تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس. بناءً على ما توصلت إليه الدِّراسة من نتائج فإنَّ الباحث يوصي بتوصيات، من أهمها: ضرورة عقد ورشات عمل توضيحية لمعلمي التربية البدنية لاكتساب المعارف المرتبطة بمعايير الجودة الخاصة بمناهج التربية البدنية. وتفعيل مساهمة معلمي التربية البدنية في تطوير مناهج التربية البدنية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to evaluate the physical education curriculum for the secondary level from the teachers point of view in the State of Kuwait in the light of quality management. And to reveal if there are any differences in teachers point of view on the evaluation of the physical education curriculum in the light of quality management due to the variables (gender, academic qualification, years of experience). To achieve the objectives of the study, the researcher used descriptive method, depending on the questionnaire to collect data from the sample of the study. The study population consists of (108) physical education teachers in Mubarak Al Kabeer Educational Zone in Kuwait. The researcher selected a random sample of (45) teachers of physical education. The study found that the degree of achievement of the total quality standards in the curricula of physical education in the secondary stage from the point of view of the teachers in the Mubarak Al-Kabeer Educational Region in the State of Kuwait was medium. The results also showed a significant statistical differences on the degree of achievement of the overall quality standards in the physical education curricula according to the variables (academic qualification and years of experience), and the absence of differences depending on the gender variable. Based on the findings of the study, the researcher recommends to hold workshops for physical education teachers to acquire knowledge related to the quality standards of physical education curricula, and to activate the role of teachers of physical education in the development and modification of physical education curricula
رقم ISN
688
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN