عنوان الإطروحه
واقع ورش مناهج الكهرباء والإلكترونيات في مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-28
اسم الطالب
عبدالعزيز محمد حسين الريس
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد يوسف عواد القضاة
اديب ذياب سلامة حمادنة
يوسف احمد عيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن واقع ورش مناهج الكهرباء والإلكترونيات في مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت في ضوء متغيري الجنس والخبرة. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات ورش الكهربائيات والإلكترونيات في المدارس الحكومية المتوسطة في دولة الكويت للعام الدراسي (2017-2018) والبالغ عددهم (789) معلماً ومعلمة، وقد تم اختيار منطقة مبارك الكبير التعليمية كعينة قصدية لإجراء الدراسة، وقد بلغ عدد أفراد العينة (111) معلماً ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة تكوّنت بصورتها النهائية من (25) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي الأمن والسلامة، البنية التحتية والتجهيزات، وطرائق واستراتيجيات التدريس. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - جاء واقع ورش مناهج الكهرباء والإلكترونيات في مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت بدرجة متوسطة. كما جاءت جميع المجالات بدرجة متوسطة أيضاً وبالترتيب التالي: المجال الثالث (طرائق واستراتيجيات التدريس (3.58))، المجال الأول (الأمن والسلامة (3.20))، المجال الثاني (البنية التحتية والتجهيزات (3.12)). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة على واقع ورش مناهج الكهرباء والإلكترونيات في مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت تعزى لمتغيّر الجنس ولصالح الذكور. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) تعزى لمتغيّر الخبرة بين فئة ذوي الخبرة 8 سنوات فأكثر وفئة ذوي الخبرة اقل من 4 سنوات وجاءت الفروق لصالح فئة ذوي الخبرة اقل من 4 سنوات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identifying the degree of the status of electricity and electronics Curricula workshops at the middle schools from the perspective of the teachers in the State of Kuwait. The researcher used the descriptive method in this study. The study population consisted of all electrical and electronics curricula workshops teachers at the middle schools in the State of Kuwait in the academic year 2017/2018 which were (789) teachers. Mubarak Al Kabeer Educational Zone in the State of Kuwait was selected as a sample for the study, and the sample of the study consisted of (111) teachers. In order to achieve the aims of the study, the researcher built a questionnaire consisted of (25) items, divided into three domains which are safety and security, infrastructure and equipment, and teaching methods and strategies. The study showed the following results: - The status of electricity and electronics curricula workshops at the middle schools from the perspective of the teachers in the State of Kuwait showed a medium degree. All of the domains showed a medium degree and were in order as follows: The third domain (teaching methods and strategies (3.58)), the first domain (security and safety (3.20)), the second domain (infrastructure and equipment (3.12)). - There were statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) between the average responses of the sample members on the status of electricity and electronics curricula workshops in middle schools in the State of Kuwait due to the gender variable in favor of males. - There were statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the variable of experience between the the experienced group of less than 4 years, and the experienced group of 8 years and more in favor of the experienced group of less than 4 years
رقم ISN
687
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN