عنوان الإطروحه
The Effect of Using Story Mapping Strategy on Fifth Grade EFL Students' Creativity and Performance in Writing
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-04-15
اسم الطالب
حسناء محمد سليمان االشديفات
المشرف
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى علي بطاينه
عبدالله بني عبدالرحمن
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التحقق من اثر استخدام استراتيجية خارطة القصة على مهارة الكتابة لطلبة اللغة الانجليزية لغة أجنبية للصف الخامس في الأردن. تكونت عينة الدراسة من أربعين طالبة في الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الربيع بنت المعوذ الاساسية للبنات في مديرية التربية للواء قصبة المفرق في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020 وقد تم توزيع الطلبة في شعبتين , تكونت شعبة (أ) من 20 طالبة واختيرت كمجموعة تجريبية وتم تدريسها باستخدام استراتيجية خارطة القصة , اما شعبة (ب) فقد اختيرت كمجموعة ضابطة وتم تدريسها بالطريقة العادية. وقد تم اخضاع الطالبات في كلتا المجموعتين الى اختبار قبلي لتقييم اثر الدراسة على الاداء والإبداعية للطالبات وتأثيرها على مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية قبل اجراء التجربة. وبعد ثمانية اسابيع تم اخضاع الطالبات في كلتا المجموعتين الى نفس الاختبار وسمي بالاختبار البعدي لقياس اثر الدراسة على الاداء والإبداعية في مهارة الكتابة لدى الطالبات. أظهرت نتائج الدراسة ان الاداء والإبداعية في مهارة الكتابة قد تطورت للمجموعتين ولكن الاداء والإبداعية في الكتابة للمجموعة التجريبية تطورت اكثر من المجموعة الضابطة. وقد اظهرت طالبات المجموعة التجريبية تحسن واضحاً في مهارة الكتابة. وفقًا لذلك، أوصت الباحثة باستخدام استراتيجية خارطة القصة في المدارس لتأثيرها الإيجابي على عملية تعلم الطلاب.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using story mapping strategy on fifth grade EFL students' creativity and performance in writing. The participants of the study consisted of (40) fifth-grade students from al Robaee? School for Girls at Al Mafraq First Director of Education, during the second semester of the academic year 2019 / 2020. The participants were on two random groups: group (A) consisted of (20) students, which were assigned as an experimental group, they were taught by using story mapping strategy. Group (B) consisted of (20) students; they were selected as a control group and they were taught by using regular instruction. Pre/post-test was administrated to assess the effect of using story mapping strategy on the students? creativity and performance in writing. Students in both groups sat to a pre-test at the beginning of the semester to determine their actual writing skill. After 8 weeks, the same test was conducted as a post-test to know their improvement. The results of the study showed that both groups improved their creativity and performance in writing but the experimental group improved their creativity and performance in writing more than the control group. Accordingly, using story mapping strategy at schools was recommended for its positive effect on the students' learning process
رقم ISN
6863
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN