عنوان الإطروحه
أثر استخدام السرد القصصي في تحسين مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-04
اسم الطالب
حصة سالم حواس العنزي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة أثر استخدام السرد القصصي في تحسين مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي في دولة الكويت. وتكونت عينة الدِّراسة من(60) طالبة قُسمن على مجموعتين؛ تجريبية بلغ عدد أفرادها(30) طالبة، وضابطة بلغ عدد أفرادها (30) طالبة. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي.وأعدت الباحثة اختبارًا في مهارات الاستماع، تكون من ( 20 ) سؤالًا من نوع الاختيار من متعدد. وتوصلت الدِّراسة إلى نتائج متعددة من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) لمهارات الاستماع مجتمعة تعزى إلى طريقة التدريس، وجاءت الفروق لصالح التدريس بطريقة السرد القصصي. وتوصلت الدِّراسة أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيةعند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر طريقة التدريس في جميع المهارات منفردة وجاءت الفروق لصالح السرد القصصي. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات ذات الصلة ومنها: تضمين أدلة معلمي اللغة العربية بعض القصص كنصوص للاستماع. وإدخال استراتيجية تدريس القصص وقراءتها وسردها في مناهج إعداد معلمي اللغة العربية. وإجراء دراسات أخرى حول استراتيجية القصة والسرد القصصي في فنون اللغة العربية الأخرى وفي مراحل دراسية مختلفة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find out the effect of using story narration on developing the 3rd grade pupil's listening skills in Kuwait. The sample of the study consisted of (60) students divided into two groups: an experimental group (30 female students) and a control group (30 female students). The researcher used the quasi-experimental approach. The researcher prepared a listening skills test, consisting of (20) multi-choice questions. The results of the study reached several results, the most important of which were the existence of statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) For combined listening skills attributed to the method of teaching, and the differences were in favor of teaching story in narration. The study also found statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the effect of teaching method in all skills. In the light of the results, the researcher recommended a number of related recommendations, viz., including the guides of Arabic teachers some stories as texts to listen, introducing the strategy of teaching stories and reading and narrated in the curricula of preparing teachers of Arabic. Other studies on narrative strategy in other Arabic arts and in different stages of study.
رقم ISN
686
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN