عنوان الإطروحه
درجة تضمين المهارات الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية : دراسة تحليلية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-18
اسم الطالب
اسلام احمد موسى الرواحنه
المشرف
ماهر شفيق خليف الهوامله
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
صادق حسن شديفات
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على درجة تضمين المهارات الاجتماعية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية. وقد تكون مجتمع الدراسة من كتب التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية التي أقرتها وزارة التربية بالمملكة الأردنية الهاشمية للعام الدراسي ( 2020 - 2019)، وعددها كتابين: كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر، وكتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المعتمد على وصف المحتوى، باستخدام أداة أعدتها الباحثة، لأهم المهارات الاجتماعية المفترض وجودها بمنهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية وتم التحليل بناء عليه. وكانت أهم النتائج التوصل الى قائمة نهائية بالمهارات الاجتماعية، التي بلغت ( 70 ) مهارة، تم تصنيفها الى ثلاثة محاور رئيسة، يندرج تحت كل محور مجموعة من المهارات، حصول مهارات مهارات الاتصال والتواصل على المرتبة الأولى بوسط حسابي (3.263) تليها المهارات القيمية في المرتبة الثان?ة بوسط حسابي (3.260)، ثم مهارات حل المشكلات في المرتبة الثالثة والاخيرة بوسط حسابي .(3.187) وخلصت الدراسة الى عدة توصيات منها تطوير أهداف التربية الإسلامية في مراحل التعليم المختلفة على ضوء المهارات الاجتماعية، و اهتمام مخططي مناهج التربية الإسلامية بان يتضمن محتوى المناهج الاجتماعية. الاهتمام بالمهارات الاجتماعية بشكل متوازن عند وضع محتوى كتب التربية الإسلامية، وعدم التركيز على محور او محورين على حساب الاخر، بالاضافة الى تكامل المقررات في صفوف المرحلة الثانوية بحيث يتم طرح القضايا بشكل متدرج.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of inclusion of social skills in high school Islamic education books. The study population may consist of Islamic education books in the secondary stage approved by the Hashemite Kingdom of Jordan for the academic year (2020 - 2019), and it has two books: the Islamic Education Book for the twelfth grade, and the Islamic Education Book for the eleventh grade, twelfth grade students in Madaba Governorate. To achieve the goals of the study, a descriptive analytical approach based on content analysis was used, using a tool developed by the researcher, for the most important social skills that are supposed to exist in the Islamic education textbooks for the secondary stage and the analysis was based on that. The most important results were reaching a final list of social skills, which amounted to (70) skills, which were classified into three main axes, under each axis a group of skills falls under each axis. Communication and communication skills ranked first with an arithmetic mean of (3.263), followed by value skills in the rank. The second with an arithmetic mean (3.260), then problem-solving skills in the third and last place with an arithmetic mean (3.187). The study concluded with several recommendations, including developing the goals of Islamic education in the various stages of education in the light of social skills, and the interest of the planners of Islamic education curricula to include the content of social curricula. Attention to social skills in a balanced manner when developing the content of Islamic education books, and not to focus on one or two axes at the expense of the other, in addition to the integration of courses in the secondary stage classes so that issues are presented gradually
رقم ISN
6859
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN