عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن في ضوء متطلبات منحى العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-04-01
اسم الطالب
عبير عيسى عوض الحليحل
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات منحى العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن، لتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي . وتم بناء قائمة بمتطلباتSTEM الواجب توافرها في كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي، للتأكد من صدقها تم عرضها على مجموعة من المحكمين ومن ثم تحويلها إلى بطاقة تحليل المحتوى، وقد اشتملت متطلبات STEM على ( 6 متطلبات رئيسية ) تشتمل على 42 مؤشرًا. وبعد التأكد من ثباتها باستخدام معادلة هولستي تم تحليل الكتاب العلوم الصف الثامن الأساسي . أظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة توفر متطلبات منحى العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM لكتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الاردن منخفضة جدًا. حيث توزعت بدرجات متفاوتة على المتطلبات الرئيسية كالآتي: لتمركز حول المفاهيم المتكاملة بدرجة متوسطة ، تحقيق مبدأ التكامل بين مجالات STEM بدرجة منخفضة ، تضمين ممارسات العلوم والهندسة بدرجة منخفضة جدًا، تضمين موضوعات العلوم التقنية المعاصرة بدرجة منخفضة جدًا ، توظيف تطبيقات التعليم الإلكتروني بدرجة منخفضة جدًا ، تنمية مهارات العمل والإنتاج والتنمية المستدامة بدرجة منخفضة جدًا. واوصت الدراسة إلى تصميم منهج العلوم للصف الثامن الأساسي وفق متطلبات منحى STEM بناءًا على ماأثبته الدراسات من فاعلية في إيجاد جيل متنور علميًا وتقنيًا.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of availability of the requirements of the science, technology, engineering and mathematics curriculum in the science book for the eighth grade in Jordan. To achieve this, the descriptive and analytical approach was used . A list of STEM requirements that must be met in the eighth grade science book was built to ensure its validity. It was presented to a group of referees and then transferred to the content analysis card. The STEM requirements included (6 main requirements) that include 42 indicators. After confirming its stability using the Holste equation, the eighth grade basic science book was analyzed. The results of the study showed that the degree of providing the STEM requirements for the eighth grade basic science textbook in Jordan is very low. They were distributed to varying degrees on the main requirements as follows: Focusing on integrated concepts with a medium degree, achieving the principle of integration between STEM fields at a low level, including science and engineering practices with a very low degree, including contemporary technical science topics with a very low degree, employing e-learning applications at a very low degree, Development of business skills, production and sustainable development with a very low degree. The study recommended designing the science curriculum for the eighth grade in accordance with the requirements of the STEM curve, based on what studies have shown in the effectiveness of creating a scientifically and technically enlightened generation
رقم ISN
6856
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN