عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء الموجه في اكتساب المفاهيم الفيزيائية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الاساسي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-17
اسم الطالب
منار رائد عقلة الخزاعلة
المشرف
علي مقبل السلامة العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
سالم عبدالعزيز الخوالدة
عبدالرؤوف ساري الحمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية الاستقصاء الموجه في اكتساب المفاهيم الفيزيائية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن .تم اختيار أفراد الدراسة البالغ عددهم (60) طالبة عشوائيا من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرسة بلعما الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق ، وقد تم تعيينها عشوائيا إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجية الاستقصاء الموجه ، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية . وقد تم استخدام اختبارالمفاهيم الفيزيائية ، وتم استخدام تحليل التباين المصاحب الأحادي ANCOVA)) للإجابة عن سؤالي الدراسة وخلصت الدراسة إلى تفوق استراتيجية الاستقصاء الموجه في اكتساب المفاهيم الفيزيائية والاحتفاظ بها لصالح المجموعة التجريبية ( مجموعة الاستقصاء الموجه ) ؛ وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجية الاستقصاء الموجه في تدريس الفيزياء .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of the guided inquiry strategy on the acquisition and retention of physical concepts among the ninth grade female students in Jordan. The subject of the study consisted of 60 female students were chosen randomly from the 9th grade students from Balama Secondary school for Girls' from Al-Mafraq Educational Directorate whom were devided randomly into two groups: an experimental group whom were taught by guided inquiry strategy, and a control group whom were taught by normal method . One tool has been applied for the study , namely : the test of acquisition of physical concepts . And analysis of one way ANCOVA was used to answer the quistions of the study and test the null hypotheses of the study . The study revealed the following result : students performed better with guided inquiry strategy over that lf the regular method on the guided acquisition of physical concepts and retention of it . This study recommended adopting guided inquiry strategy due to their effect on the acquisition of physical concepts and retention of it
رقم ISN
685
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN