عنوان الإطروحه
The Impact of Interactive Approach of Teaching English on Tenth Grade EFL Students' communication Skills
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-06
اسم الطالب
الاء حسين شهاب القضاه
المشرف
عواطف مزعل سليمان ابوالشعر
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى علي بطاينه
نضال بني هاني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير التعليم التفاعلي لتدريس اللغة الإنجليزية لطلبة الصف العاشر لغة أجنبية على مهارات التواصل . تكونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة من الصف العاشر في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية، تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين: المجموعة التجريبية التي تم فيها تطبيق الأسلوب التفاعلي في تدريس اللغة الإنجليزية (ن=25)، والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية (ن=25). واشتملت الأداة على اختبار الكفاءة التواصلية الذي يتكون من جزأين، اختبار الاستماع واختبار التحدث. أشارت هذه النتيجة إلى ضعف مستوى طلاب الصف العاشر الأساسي في قياس مهارات الاتصال (التحدث والاستماع) في الاختبار القبلي باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??0.05) لمقياس المهارات التواصلية في اختبار التحدث البعدي، بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، وهناك فرق دال إحصائيًا عند المستوى ( ??0.05) لمقياس مهارات الاتصال في اختبار الاستماع البعدي بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the impact of interactive approach of teaching English on EFL students' communication skills. The sample of the study consisted of (50) students of the tenth grade in the schools of the Ministry of Education in Jordan, who were distributed randomly into two groups: The experimental group in which the interactive method was applied in teaching English to its members (n=25), and the control group that was taught by using the conventional way of teaching (n=25). The instrument included communication skills test, which consisted of two parts, listening and speaking. The pretest result indicated that the tenth-grade students were poor in communicating the basic skills of listening and speaking in English. The of the pretest revealed that there is a statistical significant difference at level (??0.05) for communication skills scale in speaking between the two groups in favor of the experimental group, and there Is a statistical significant difference at level (??0.05) for communication skills scale in listening between the two groups in favor of experimental group. Recommendations were introduced at the end of this study
رقم ISN
6846
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN