عنوان الإطروحه
واقع التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-03-05
اسم الطالب
فايز حمود عبدالكريم الشمري
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد يوسف عواد القضاة
قاسم نواف فنخير البري
عطية اسماعيل ابو الشيخ
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التّعرف على واقع التعلم الالكتروني من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة تكونت من (49) فقرة لقياس واقع التعلم الالكتروني من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت، وتكونت عينة الدِّراسة من (258) معلمًا ومعلمة من مدرسي التربية الخاصة في منطقة حولي التّعليمية بدولة الكويت، توصلت الدِّراسة إلى أنَّ درجة تقدير معلمي التربية الخاصة لواقع التعلم الالكتروني جاء بدرجة كبيرة. وجاء مجال مميزات تطبيق التعلم الالكتروني في المرتبة الأولى بدرجة تقدير كبيرة، تلاه في المرتبة الثانية مجال متطلبات تطبيق التعلم الالكتروني بدرجة تطبيق كبيرة، تلاه في المرتبة الثالثة مجال معوقات تطبيق التعلم الالكتروني بدرجة تقدير متوسطة، وتوصلت الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات معلمي التربية الخاصة لواقع التعلم الالكتروني من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت تعزى لمتغير الجنس في جميع المجالات والأداة ككل ما عدا مجال مميزات تطبيق التعلم الالكتروني وجاءت الفروق لصالح المعلمين الذكور، وتوصلت الدِّراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات معلمي التربية الخاصة لواقع التعلم الالكتروني من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المجالات والأداة ككل. وبناءً على النتائج التّي توصلت إليها الدِّراسة فإن الباحث يوصي بتوفير برامج تدريبية لمعليم التّربية الخاصة متخصصة في التّعامل مع متطلبات تطبيق التعلم الالكتروني، وإنتاج برامج تعليمية محوسبة في جميع المواد الدِّراسية التّي يقوم بتدريسها مُدرِّسو التّربية الخاصة في دولة الكويت.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify The Status of E-learning from the Special Education Teacher?s Persectives in the State of Kuwait. The descriptive method was used by developing a questionnaire consisting of (49) paragraphs to measure the reality of E-learning of special education teacher?s viewpoint in Kuwait two hundred an fivty eight participated in the study, the study found that the degree of The Status of E-learning from the Special Education Teacher?s Persectives in the State of Kuwait came to a large extent. The field of e-learning application ranked first with a high degree of appreciation. The second was followed by the field of application requirements of e-learning with a high degree of application, followed by the third area of obstacles to the application of e-learning with a medium degree. The study found that there were statistically significant differences in the responses of the study sample he reality of E-learning of special education teacher?s viewpoint in Kuwait due to the gender, except the field of the advantages of e-learning application. The differences were in favor of male teachers. There were no statistically significant differences in the responses of the study sample to he reality of E-learning of special education teacher?s viewpoint in Kuwait due to the variables of the academic qualification and the years of experience in all fields and the instrument. Based on the findings of the study, the researcher recommends the provision of training programs for the special education teachers specialized in dealing with the requirements of the application of e-learning, and the production of computerized educational programs in all subjects taught by special education teachers in Kuwait
رقم ISN
684
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN