عنوان الإطروحه
مستوى جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي من وجهة نظر المستفيدين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-19
اسم الطالب
موسى بهجت موسى سهاونه
المشرف
مرعي حسن حمد بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواوده
محمد مفضي الكساسبة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات التأمينية التي تقدمها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من وجهة نظر المستفيدين، وماهي العوامل التي يمكن من خلالها زيادة مستوى جودة الخدمات التأمينية، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي الكمي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المستفيدين من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والبالغ عددهم ما يقارب (1.036) مليون مشترك، وذلك وفقاً للموقع الرسمي للمؤسسة، ولقياس متغيرات الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة وتوزيعها إلكترونياً على عدد من المواطنين المستفيدين من مؤسسة الضمان الاجتماعي بطريقة ميسرة، اذ بلغت عدد الاستبانات التي تم تعبئتها (1003) استبانة، وبهذا تكونت عينة الدراسة من (1003) مستفيد تم اختيارهم بطريقة ميسرة، وتضمن عدم تحيز الباحث في اختيار عينة الدراسة، وبعد إجراء التحليل الاحصائي توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن هناك مستوى مرتفع من جودة الخدمات فيما يتعلق بالاعتمادية التي تقدمها مؤسسة الضمان الاجتماعي من وجهة نظر المستفيدين، كما بينت أن هناك مستوى مرتفع ودال إحصائياً عند مستوى الدلالة (??0.05) من جودة الخدمات التأمينية التي تقدمها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من وجهة نظر المستفيدين. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة ضرورة أن توفر مؤسسة الضمان الاجتماعي نظم معلومات وقواعد بيانات ذات مساحة تخزين مناسبة للإعمال الالكترونية وذلك بما يتماشى مع التطويرات المتزايدة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to figure out The level of Quality of insurance Services Provided by the Social Security corporation from the Point of View of the Beneficiaries, as well as the factors through which the quality of the insurance services can be increased in the Social Services Corporation. To achieve this purpose, we adopted the quantitative approach, where the study population consisted of all the beneficiaries of the Social Security Corporation (n. 1.036) million participants, according to the official website of the Corporation. To measure the variables, the researcher prepared and electronically distributed questionnaires to a number of people in the Corporation. (1003) questionnaires were filled; thus, the study sample consisted of (1003) beneficiaries. The researcher had no role in determining the number of the members of the study sample. After conducting the appropriate statistical analysis, the study showed that there is a high level for the quality of the services in terms of the reliability provided by the Social Security Corporation from the perspectives of the beneficiaries, and a high and statistically significant level at sig. (??0.05) for the quality of the insurance services provided by Social Security Corporation from the perspectives of the beneficiaries. In light of the conclusions, the study recommends the need the Social Security Corporation provide information systems and databases with appropriate storage space for electronic tasks in line with the increased developments
رقم ISN
6832
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN