عنوان الإطروحه
الصعوبات التي تواجه معلمي المرحلة المتوسطة في استخدام مهارات التعلم عن بعد في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-06-02
اسم الطالب
حسناء مبارك عايض الهبيده
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
هادي محمد الطوالبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التّعرف إلى الصعوبات التي تواجه معلمي المرحلة المتوسطة في استخدام مهارات التعلم عن بعد في دولة الكويت معوقات إدارة الموارد البشرية في المناطق التعليمية بدولة الكويت من وجهة نظر القادة التربويين، واتبعت الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدِّراسة من (201) معلماً ومعلمة في محافظة الفروانية بدولة الكويت تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأظهرت النتائج أن درجة الصعوبات استخدام مهارات التعلم عن بعد جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاء بالمرتبة الأولى مجال الصعوبات المتعلقة بالمعلمين، وبالمرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بالبيئة التعليمية، ثم جاء مجال الصعوبات المتعلقة بالبيئة التعليمية بالمرتبة الثالثة. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (??= 0.05??) بين معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية في دولة الكويت تبعاً لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل التعليمي وتوصي الدراسة بأن ضرورة تأمين المخصصات المالية الضرورية للرقي ببرامج التعلم عن بعد والمنصات الإلكترونية
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the difficulties that middle school teachers face in using distance learning skills in the State of Kuwait, obstacles to managing human resources in educational areas in the State of Kuwait from the educational leaders ?point of view, and the researcher followed the descriptive survey approach, and the study sample consisted of 201 teachers in Al-Farwaniyah Governorate in the State of Kuwait, they were chosen by a simple random method. The results showed that the degree of difficulties related to the use of distance learning skills came in a moderate degree, where the field of difficulties related to teachers came in first place, and the difficulties related to the educational environment came in second place, then the field of difficulties related to the educational environment came third. The results showed that there were no statistically significant differences at the level (? = 0.05) between middle school teachers in Farwaniya Governorate in the State of Kuwait according to gender variables, years of experience, and educational qualification. The study recommends that the need to secure the necessary financial allocations to promote distance learning programs and electronic platforms
رقم ISN
6830
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN