عنوان الإطروحه |
دور المكتبات الالكترونية في تطوير المناهج وطرق التدريس من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بالجامعات الكويتية.
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-10-24 |
اسم الطالب |
خالد هادي زعال الغريب
|
المشرف |
احمد حسن احمد القضاة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خالد يوسف عواد القضاة |
اديب ذياب سلامه حمادنة |
علي محمد الزعبي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة تعرف مستوى الدور الذي تقوم به المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرائق التّدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التّدريس بالجامعات الكويتية، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدِّراسة لدور المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرائق التّدريس تعزى لمتغيرات (الجنس، والعمر، وسنوات الخبرة في التّدريس، والرتبة الأكاديمية).
وقد تكونت عينة الدِّراسة من (250) عضواً من أعضاء هيئة التّدريس العاملين بالجامعات الكويتية للعام الدراسي 2016/2017م، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدِّراسة وتكونت من أربعة مجالات هي (الأهداف، المحتوى، طرائق التّدريس والأنشطة، والتّقويم)، وتم التّأكد من صدق الأداة وثباتها.
وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ مستوى الدور الذي تقوم به المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرائق التّدريس من وجهة نظر أعضاء هيئة التّدريس بالجامعات الكويتية وفق محوري الأهداف والتّقويم كانت بدرجة مرتفعة، في حين كان مستوى هذا الدور وفق محوري المحتوى، طرائق التّدريس والأنشطة بدرجة متوسطة.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدِّراسة من أعضاء هيئة التّدريس بالجامعات الكويتية لدور المكتبات الإلكترونية في تطوير المناهج وطرائق التّدريس تعزى للجنس، والعمر ولسنوات الخبرة في التّدريس وللرتبة الأكاديمية.
وفي ضوء النتائج التّي تم التّوصل إليها يوصي الباحث بمجموعة من التّوصيات أهمها قيام المكتبات الإلكترونية بتحديد وصياغة الأهداف التّربوية المتعلقة بتطوير المناهج وطرائق التّدريس بطريقة سليمة ووضع السياسات الكفيلة بتحقيقها، والتّأكيد على المكتبات الإلكترونية بضرورة تطوير الخطط والمناهج وطرائق التّدريس وفق خطة مدروسة ومكتوبة ومُعدة مسبقاً وتقديم المواد العلمية اللازمة.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the role of electronic libraries in developing curricula and methods of teaching from perspectives of staff of Kuwait universities. The study sample consisted of (250) members of faculty members working in Kuwaiti universities for the academic year 2016/2017. A tool was developed to measure the variables of the study and consisted of four domains (objectives, content, teaching methods and activities, and evaluation).
The results of the study showed that the level of the role of electronic libraries in the development of curricula and methods of teaching from the point of view of faculty members in Kuwaiti universities according to the objectives of the evaluation and evaluation was high, while the level of this role according to the main content, methods of teaching and activities to a medium degree.
The results showed that there were no statistically significant differences in the estimates of the sample members of the faculty members in Kuwaiti universities for the role of electronic libraries in the development of curricula and methods of teaching due to gender, age, years of teaching experience and academic level.
In light of the results reached, the study recommends a number of recommendations the most important of which is the establishment of e-libraries to identify and formulate educational goals related to the development of curricula and teaching methods in a proper manner and to develop policies to achieve them, and to emphasize the electronic libraries of the need to develop plans, curricula and methods of teaching according to a plan studied, written and prepared in advance and provide the necessary scientific materials
|
رقم ISN |
683 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|