عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي في مادة العلوم في ضوء فاعليتهن الذاتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-10
اسم الطالب
سناء محمد نهار الفحيلي
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
وليد حسين احمد نوافلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي في مادة العلوم في ضوء فاعليتهن الذاتية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي والموزعات على شعبتين في مدرسة خولة بنت الأزور الأساسية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، وقد تم توزيعهما إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجية البيت الدائري، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. أعدت الباحثة دليلا للمعلم لتدريس الوحدة الثانية من كتاب العلوم الجزء الأول للصف السادس الأساسي باستخدام استراتيجية البيت الدائري، كما تم إعداد أداتي الدراسة: اختبار التحصيل في العلوم، ومقياس الفاعلية الذاتية، وقد تم تطبيقهما على عينة الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) في درجة التحصيل بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى استراتيجية التدريس (استراتيجية البيت الدائري، الطريقة الاعتيادية)، ولصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت أيضا النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) في درجة تحصيل الطالبات تعزى لمستوى الفاعلية الذاتية (مرتفع، منخفض)، ولصالح الطالبات ذوات الفاعلية المرتفعة. وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تحصيل الطالبات تعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس والفاعلية الذاتية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني إستراتيجية البيت الدائري لأثرها في التحصيل والفاعلية الذاتية لدى الطالبات.
الملخص بالانجليزي
This study aims to investigate the effect of using roundhouse strategy on the basic sixth grade female students' achievement in the science subject in the light of their self-effectiveness. The sample of the study consisted of 60 sixth grade female students in the academic year 2020/2021 in Khawla Bint Al-Azwar Elementary Mixed School schools in North West Badia Directorate of Education. To achieve the study objectives, the study followed a quasi-experimental design; the experimental group was taught by using roundhouse strategy and the control group was taught by using the regular teaching method. The study used a science test and the self-effectiveness scale to measure the students' achievement in science subjects. The results of the study showed statistically significant differences at (? = 0.05) in the mean scores of the post-test between the control group and the experimental group in favor of the experimental group, the results also indicated that there were statistically significant differences at (? = 0.05) in the degree of students? achievement, which were attributed to the levels of self-effectiveness (high, low), in favor of the students with high activity. The results also revealed that there were no statistically significant differences at (? = 0.05) in the degree of students ?achievement due to the interaction between the teaching strategy and self-effectiveness. In light of these results, the researcher proposed some recommendations to adapt the roundhouse strategy for its impact on the achievement and self-efficacy
رقم ISN
6828
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN