عنوان الإطروحه
أثر طريقة هوكنز في تدريس مادة العلوم في التحصيل العلمي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-06
اسم الطالب
فضل شحده جراد سليم
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
عبدالله الخطايبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس وحدة "القوة والحركة" من محتوى العلوم للصف السابع الأساسي باستخدام طريقة هوكنز على تحصيلهم الدراسي وتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم مقارنة مع الطريقة الاعتيادية في تدريس مادة العلوم .ولتحقيق هذا الهدف اعتمد المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة ، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وتضم (15) طالبا ومجموعة تجريبية وبلغ عدد أفرادها (15) طالبا من الصف السابع لشعبتين مختلفتين في مدينة عمان في المملكة الأردنية الهاشمية من إحدى مدارس تربية لواء ماركا للفصل الدراسي الثاني (2020/2021) بحيث تم تدريس وحدة "القوة والحركة" وفق طريقة هوكنز للمجموعة التجريبية وتدريس نفس المحتوى بالطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة.وكشفت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين المتوسطين الحسابيين لدرجات طلاب المجموعتين في كل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير الناقد،وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية.وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة معلمي العلوم في المرحلة الأساسية في تدريس مادة العلوم باستخدام طريقة هوكنز.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of teaching a unit "Force&Motion" of the science content of the seventh grade using the Hawkins method on their academic achievement and the development of their critical thinking skills in comparison with the usual method of teaching science. And to achieve this study he adopted the semi-experimental curriculum. The study sample consisted of (30) students who were divided into two groups: a control group that includes (15) students and an experimental group and the number of its members reached (15) students from the seventh grade for two different divisions in the city of Amman in the Hashemite Kingdom of Jordan from one of the Marka Brigade education schools for the second semester) 2020/2021) so that the "Force&Motion" unit was taught according to the Hawkins method for the experimental group, and the same content was taught in the usual method for the control group. The result revealed that there is a statistically significant difference in the marks of the two groups in the achievement test and critical thinking test .In light of these results, the study recommended that science teachers should use Hawkins method in teaching science
رقم ISN
6827
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN