عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في اكتساب المفاهيم العلمية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طالبات الصف السادس الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-06-02
اسم الطالب
وجد أحمد عايد السرحان
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
عبد الرؤوف ساري الحسين حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في اكتساب المفاهيم العلمية وفق الاتجاه نحو العلم لدى طالبات الصف السادس الأساسي في مادة العلوم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (45) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي والموزعات على شعبتين في مدرسة حي الملك عبد الله الأساسية المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق في محافظة المفرق، وقد تم تحديدهما عشوائياَ إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (23) طالبة وتم تدريسهم وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية، ومجموعة ضابطة تكونت من (22) طالبة وتم تدريسهم وفق الطريقة الاعتيادية. أعدت الباحثة دليلًا للمعلم لتدريس الوحدة الثانية من كتاب العلوم الجزء الأول للصف السادس الأساسي باستخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية، واستخدمت أداتين، هما: اختبار اكتساب المفاهيم العلمية، ومقياس الاتجاه نحو العلم. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة اكتساب المفاهيم العلمية بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى استراتيجية التدريس (استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية، الطريقة الاعتيادية)، ولصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في درجة اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات تعزى لمستوى الاتجاه نحو العلم (مرتفع، منخفض)، وكذلك عدم وجود فرق دال على التفاعل بين استراتيجية التدريس والاتجاه نحو العلم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لأثرها في اكتساب المفاهيم العلمية لدى الطالبات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at investigating the effect of the metacognitive learning cycle strategy on the acquisition of scientific concepts according to the general attitude toward science among female 6th grade students. The study followed the quasi-experimental design in term of using a pre-test, post-test and an experimental group and a control group. (45(sixth grade female students from the Qasabah Directorate of Education/Mafraq participated in this study, and then they were randomly distributed into an experimental group and a control group. The researcher prepared a teacher's guide to teach )23(students through the metacognitive learning cycle strategy, while the control group which consisted of (22(students was taught conventionally and they did not receive any treatment. To achieve the aim of the study the researcher used two instruments: an achievement test and a Likert Scale. Descriptive statistics and ANCOVA were used to analyze students? scores and responses. The results showed that experimental group outperformed the control group at ?= 0.05 in their degree of acquiring scientific concepts. Results also indicated that there were no statistically significant differences in the acquisition of scientific concepts attributed to attitudes toward science. And there was no interaction effect between teaching strategy and attitudes toward science. Due to these results; this study recommended adopting Metacognitive learning cycle due to its effect on the acquisition of scientific concepts
رقم ISN
6821
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN