عنوان الإطروحه
.مدى تضمين كتب التربية الاسلامية لمفاهيم الامن الفكري في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-18
اسم الطالب
صالح محمد حمدان العازمي
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
ماهر شفيق خليف الهواملة
انتصار غازي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين كتب التّربية الإسلامية لمفاهيم الأمن الفكري في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال بناء استبانة تكونت من (30) فقرة لقياس مدى تضمين كتب التربية الإسلامية لمفاهيم الأمن الفكري في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، و(25) مفهوم لقياس أهم مفاهيم الأمن الفكري المُضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، وتكونت عينة الدِّراسة من (73) معلماً ومعلمة من معلمي التّربية الإسلامية، في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، وتوصلت الدِّراسة إلى أن مدى تضمين كتب التّربية الإسلامية لمفاهيم الأمن الفكري في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة تقدير متوسطة، كما توصلت الدِّراسة أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أفراد عينة الدِّراسة لمدى تضمين كتب التّربية الإسلامية لمفاهيم الأمن الفكري في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين تعزى إلى متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وبناءً على النتائج التّي توصلت إليها الدِّراسة فإن الباحث يوصي بإعادة النظر في اختيار مفاهيم الأمن الفكري وتضمينها بدرجة كافية في كتب التّربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في الكويت.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify The Extent of including Intellectual Security Concepts in Islamic Education Textbooks for the Middle Stage in the Kuwait from the teachers' point of view, and the main concepts of Intellectual security included in these books. The descriptive analytical method was used by developing a questionnaire. The sample consisted of (73) teachers' of Islamic education in the Ahmadi district in the State of Kuwait. The study concluded that The Extent of including Intellectual Security Concepts in Islamic Education Textbooks for the middle stage in the Kuwait from the teachers' point of view was medium degree. The study also found that there were no statistically significant differences of the sample of the study of the including of Islamic education books on the concepts of Intellectual security in the middle stage In the State of Kuwait from the perspective of teachers' attributed to the variables of gender and scientific qualification and years of experience. Based on the findings of the study, the researcher recommends reconsidering the selection of concepts of Intellectual security and including them sufficiently in the books of Islamic Education for the middle stage in Kuwait
رقم ISN
681
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN