عنوان الإطروحه
دور المؤسسات الشبابية في تنميه السلوك الإبداعي لدى الشباب من وجهة نظر مشرفي المراكز الشبابية في شمال الأردن.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-03-09
اسم الطالب
فاطمة محمد سالم خريسات
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
عمر محمد الخرابشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى دَور المؤسسات الشبابية في تنميه السلوك الإبداعي لدى الشباب من وجهة نظر مشرفي المراكز الشبابية في شمال الأردن، وهل يختلف هذا الدور المؤسسات الشبابية في تنمية السلوك الإبداعي باختلاف، متغيرات الجنس وموقع المركز والمؤهل العلمي والخبرة . واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. باستخدام أداة تكونت من اربعين فقرة موزَعة على خمسة مجالات هي(الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات، المخاطرة (المجازفة) وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وتكونت مجتمه الدراسة من (280) مشرفا ومشرفة تم اختيارهم بالطريقة العنقودية العشوائية. وتوصلت نتائج الدراسة أنً دَور المؤسسات الشبابية في تنميه السلوك الإبداعي لدى الشباب من وجهة نظر مشرفي المراكز الشبابية في شمال الأردن جاءت بدرجة مرتفعة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي ( مجال الطلاقة، مجال المخاطرة، مجال الحساسية للمشكلات، مجال المرونة، مجال الأصالة). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لأثر الجنس، موقع المركز والمؤهل العلمي، الخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: تشجيع المشرفين على طرح المبادرات والبرامج الإبداعية المتنوعة التي من شأنها أن تطور العمل الإبداعي في المراكز الشبابية وتنمية المقدرات الإبداعية لدى المشرفين عن طريق إقامة الندوات والدورات المختلفة، وزيادة عدد المراكز الشبابية في جميع المناطق السكنية، وتوفير جميع الإمكانات المادية والفنية والتقنية والأزمة والضرورية لمساعدة المشرفين على اتخاذ القرارات الإبداعية .
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study is to investigate the role of youth organizations in developing creative behavior among the youth as perceived by youth centers supervisors in the north of Jordan. Further, if there are differences in the role of those organizations in developing creative behavior attributed to gender, center location, scientific qualification and experience. The study adopted the survey descriptive approach through a tool consisted of (40) items distributed into fluency, flexibility, originality, sensitivity to problems and risk taking, the researcher checked validity and reliability. The popularion of the study consisted of (280) male and female supervisors selected through random cluster sampling. The findings of the study showed that the role of youth organizations in developing creative behavior among young as perceived supervisors of youth centers in northern Jordan came in a high degree, and the domains came in descending order respectively (fluency, risk taking, sensitivity to problems, flexibility and originality). Moreover, there were significant statistical differences at the level of (0.05??) in the samples' responses attributed to the effect of gender, the location of the center and scientific qualification and experience. Based on the findings, the researcher recommended a number of recommendations, such as: encouraging supervisors to present various creative initiatives and programs that would develop creative work in youth centers and developing creative abilities of supervisors by holding various seminars and courses, increasing the number of youth centers in all residential areas, and providing All material, technical and technical capabilities, crisis and necessary to assist supervisors in making creative decisions
رقم ISN
6806
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN