عنوان الإطروحه
أثر تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية حل المشكلات في التحصيل في الأحياء والاتجاهات نحوها لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-22
اسم الطالب
المختار عمر نصر القصير
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
وليد حسين نوافلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية حل المشكلات في التحصيل في مادة الأحياء وفي اتجاهاتهم نحوها.ولتحقيق ذلك . تألفت عينة الدراسة من شعبتين بلغ مجموعهما (30) طالبا من طلبة الصف التاسع في مدرسة باطن الجبل في مدينة تيجي في الفصل الدراسي الثاني 2019 /2020في ليبيا، تم تعيينهما عشوائياً في مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (15) طالباً تم تدريسها باستراتيجية حل المشلات، ومجموعة ضابطة تكونت من (15) طالباً تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. واستمرت فترة تطبيق التجربة (4) أسابيع. كما تم تطوير اختبار تحصيلي في مادة الأحياء، واستخدام مقياس للاتجاهات نحوها، وبعد التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. تم تطبيق أداتي الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل بدء التجربة وفور الإنتهاء منها مباشرة. وقد أفضت نتائج الدراسة باستخدام تحليل التباين المصاحب إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي أداء طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل العلمي في مادة الأحياء وفي الاتجاهات نحوها، ولصالح المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية حل المشكلات. وفي ضوء هذه النتائج تم التقدم بجملة من التوصيات ذات العلاقة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the effect of teaching biology using a problem-solving strategy on achievement in biology and attitudes toward it. The study sample consisted of (30) students from the 9th grade, at the Batin Al-Jabal School in Tiji during the second semester of 2019/2020 in Libya, they were randomly assigned to two groups: an experimental group consisting of (15) students who were taught using problem solving strategy, and a control group consisting of (15) Students taught using the usual way. The experiment lasted (4) weeks. Two instruments were developed: an achievement test in biology and a scale for measuring attitudes towered biology their validity and reliability were verified. The study instruments were applied to the experimental and control groups, immediately before the experiment and immediately after its completion. The results of the study using the ANCOVA and MANCOVA led to a statistically significant difference between the average performance of the students of the experimental and control groups in scientific achievement in biology and on their attitudes towards biology in favor of the experimental group who taught using a problem-solving strategy. In light of these results, a number of related recommendations were presented
رقم ISN
6804
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN