عنوان الإطروحه
أثرتزويد طلبة الصف التاسع في دولة الكويت بمهارات التذوق الأدبي في تحسين مهارات التعبير الكتابي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-03-04
اسم الطالب
محمد خالد سلطان السلطان
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
رائد محمود خضير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر تزويد طلبة الصف التاسع في دولة الكويت بمهارات التذوق الأدبي في تحسين مهارات التعبير الكتابي، حيث تكونت عينة الدراسة من(84) طالباً وطالبة موزعين على شعبتين، في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020، اختيرتا بطريقة قصدية، وزعتا عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عدد أفرادها (42) طالباً وطالبة تم تزويدهم بمهارات التذوق الأدبي في طريقة التدريس، والأخرى ضابطة عدد أفرادها (42) طالباً وطالبة، درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية، وطبق على كلتا المجموعتين اختبار قبلي وبعدي في التعبير الكتابي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05= ?) في تحسين مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة الصف التاسع تعزى لاختلاف طريقة التدريس، وكانت لصالح المجموعة التجريبية التي تم تزويد طلبتها بمهارات التذوق الأدبي، كذلك لم تظهر الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= ?) بين متوسطات درجات الطلبة في المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التعبير الكتابي البعدي تبعاً لمتغير الجنس، وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أوصى الباحث بتوظيف طريقة تزويد طلبة المرحلة المتوسطة بمهارات التذوق الأدبي في تدريس التعبير الكتابي لمادة اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of providing in ninth grade students in Kuwait at literary appreciation skills in improving with writing expression skills, The study sample consists of (84) male and females students from two classes in the first semester of academic year 2019/2020, The sample was selected purposefully, as one class was selected as an experimental group of (42) male and females students they were provided with literary appreciation skills in the teaching method and the other class was selected as a control group of (42) male and females students they were taught the same texts through by the traditional method, and both groups applied pre- and post-test in writing expression. The results of the study showed that there were statistically significant differences when level (? = 0.05) in improving the writing skills of ninth grade students due to the different method of teaching, and it was in favor of the experimental group whose students were provided with literary appreciation skills, Also there were no statistically significant differences when level (? = 0.05) between means of the students degrees in the experimental group on the test of writing expression skills according to variable of gender. In the light of these results, the study recommended the adoption of method of providing middle school students with literary appreciation skills in teaching writing expression for Arabic language
رقم ISN
6802
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN