عنوان الإطروحه |
درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-06-18 |
اسم الطالب |
تغريد فالح عايد الجبور
|
المشرف |
محمدعبود موسى الحراحشه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
تيسير محمد احمد الخوالده |
ادب مبارك السعود |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية، ودراسة أثر متغيرات (نوع الجامعة، الجنس، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة) على درجة توافر متطلبات الجامعة المنتحة وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية لدى القيادات الأكاديمية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير أداة دراسة تكونت من محورين الأول لقياس متطلبات الجامعة المنتجة وتكونت من (37) فقرة موزعة على المجالات الآتية: (التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع) أما المحور الثاني لقياس الفاعلية التنظيمية وتكون من (21) فقرة موزعة على المجالات الآتية (رضا العاملين عن العمل، النمو المهني، القدرة على استقطاب الموارد) وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وطبقت الدراسة على عينة بلغت (350) أكاديمي واداري تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة توافر متطلبات الجامعة المنتجة لدى القيادات الاكاديمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها متوسطة، وقد جاء مجال التدريس بدرجة مرتفعة، فيما جاء مجالي (خدمة المجتمع، والبحث العلمي) بدرجة متوسطة مرتبة تنازليا، ودلت نتائج هذه الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند
مستوى ( ) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي، والخبرة، بينما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ) تعزى لمتغير الجامعة وجاءت الفروق لصالح مجالي التدريس وخدمة المجتمع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمجال البحث العلمي، كما دلت نتائج الدراسة إلى أن درجة الفاعلية التنظيمية لدى القيادات الاكاديمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها جاءت بدرجة متوسطة، وبمجالاتها الثلاث (المقدرة على استقطاب الموارد، رضا الموظفين عن العمل، النمو المهني)،مرتبة تنازلياً، كما دلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ) في متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة عن الفاعلية التنظيمية لدى القيادات الاكاديمية في الجامعات الأردنية من وجهة نظر العاملين فيها تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي والمسمى الوظيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجامعة ولصالح المجالات الثلاث (المقدرة على استقطاب الموارد، رضا الموظفين عن العمل، النمو المهني)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح مجال (المقدرة على استقطاب الموارد)، كما أظهرت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين مجالات الجامعة المنتجة ومجالات الفاعلية التنظيمية، وفي ضوء نتائج الدراسة اوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات من أهمها: (التوعية بمفهوم الجامعة المنتجة وعمل برامج تدريب للقيادات الأكاديمية لتحسين الأداء في ظل تبني مفهوم الجامعة المنتجة؛ والبحث عن مصادر تمويل جديدة، واستثمار رأس المال البشري والكفاءات الموجودة في الجامعة).
|
الملخص بالانجليزي |
The purpose of the study was to investigate the availability degree of productive University requirements and its relationship to the organizational effectiveness among Academic leaders in the Jordanian Universities, as well as studying the effect of (university type, gender, scientific qualification, post and years of experience) on availability degree of productive University requirements and its relationship to the organizational effectiveness among Academic leaders. The researcher adopted the descriptive survey approach and a tool was developed within two parts; the first to measure the availability degree with (37) items distributed into teaching, scientific research and community services. The second part consisted of (21) items to measure organizational effectiveness within: job satisfaction, professional development and ability to attract human resources, then validity and reliability was checked. The tool was administrated on (350) academics and administrators selected through cluster random sampling. The findings of the study were as follows: The degree of availability of the requirements of the productive university of academic leaders in Jordanian universities from the viewpoint of its employees is in an average level, as teaching domain came with a high degree, while (community service and scientific research) came with an average degree descendingly. The findings showed that there are significant statistical differences at the level of ( ?> 0.05) in the means of the samples' responses attributed to gender, scientific qualification, post and years of experience; while; there were significant statistical differences at the level of ( ?> 0.05) attributed to university type in favor of teaching and community services. There were no significant statistical differences for scientific research domain. Moreover, the degree of organizational effectiveness among academic leaders in Jordanian universities as perceived by employees was in an average level in all domains: job satisfaction, professional development and ability to attract human resources. There were significant statistical differences at the level of ( ?> 0.05) in the means of samples' responses about organizational effectiveness attributed to gender, scientific research and post' while there were differences attributed to university type in favor of all domains: job satisfaction, professional development and ability to attract human resources. There were differences attributed to years of experience in favor of ability to attract human resources. Furthermore, there is a significant correlation relationship at the level of (0.01) between the domains of productive university and organizational effectiveness domains. Based on the findings the researcher presented several recommendations such as: (Increasing awareness of the concept of a productive university and conducting training programs for academic leaders to improve performance in light of adopting the concept of a productive university; searching for new funding sources, investing human capital and existing competencies at the university) |
رقم ISN |
6797 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|