عنوان الإطروحه
مُستوى أداء طلاب المرحلة الأساسية العُليا لأحكام التلاوة والتجويد للقرآن الكريم في قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-21
اسم الطالب
احمد سليمان فرحان الخزاعلة
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عماد عبدالكريم سليم خصاونه
شاهر ذيب ابو شريخ
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف على مُستوى أداء طلاب المرحلة الأساسية العُليا لأحكام التلاوة والتجويد للقرآن الكريم في قصبة المفرق, وتكونت عينة الطلاب من (39) طالباً من مدرسة الدجنية الأساسية للبنين, وتم اختيارهم بالطريقة القصدية, واستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي للتعامل مع البيانات المُجمعة، وتم تطوير بطاقة مُلاحظة لجمع البيانات، تم تقييم الطلبة من خلالها بواسطة ثلاث معلمين تخصص التربية الاسلامية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها :أن هناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى أداء طلاب المرحلة الأساسية العليا لأحكام التجويد, والوسط الفرضي، مما يُشير إلى تدني مستوى أداء طلاب المرحلة الأساسية العليا لأحكام التجويد في قصبة المفرق, وإلى وجود ضعف في مستوى طلاب المرحلة الأساسية العليا في قصبة المفرق في تطبيق أحكام التلاوة كالمد والإظهار والإخفاء والترقيق . وأوصت الدراسة بتوصيات عدة من أهمها : التركيز على المهارات الأساسية التي تُحسن من مُستويات الطلبة وتُمكنهم من تلاوة وتجويد القران الكريم بمستوى عالي .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the level of performance of students of the high basic stage in the kasbah of the mafraq for the provisions of recitation and intonation, and the researcher used the descriptive method based on the survey method to deal with the data collected, and was developed a note card for data collection, and was conducted honesty and fortitude for them. The study reached the most important results: it was found that there are statistically significant differences between performance and the hypothetical medium, indicating the low level of performance of the students of the higher basic stage of the provisions of the intonation in the junction kasbah. The study recommended several recommendations, the most important of which are: focusing on basic skills that improve the level of students and enable them to recite and provide the Quran at a high level
رقم ISN
6791
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN