عنوان الإطروحه
دور مادة التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العُليا في الحد من العُنف المدرسي في مدارس قصبة جرش
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-23
اسم الطالب
عبدالله محمود سليمان القرعان
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
عدنان مصطفى الخطاطبة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور تدريس مادة التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العُليا في الحد من العُنف المدرسي في مدارس قصبة جرش، وتكونت عينة المعلمين من (40) مُعلماً لمادة التربية الاسلامية في المرحلة الأساسية العُليا في قصبة جرش، وعينة الطلبة من (50) طالباً من مدرسة المصطبة الثانوية للبنين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي للتعامل مع البيانات المُجمعة وتصنيفها وتم تطوير إستبانة للمُعلمين والطلبة لجمع البيانات، وتم التأكد من الصدق والثبات لهما. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها :هناك دور مقبول لدور تدريس التربية الإسلامية في مدارس قصبة جرش في الحد من العنف المدرسي وبمتوسط حسابي (3.67). وهناك دور لمُعلمي التربية الاسلامية في غرس مفاهيم التسامح ونبذ العنف في المدارس جراء تدريس مادة التربية الاسلامية. وأوصت الدراسة بتوصيات منها : ضرورة تمكين المُعلمين من الانخراط في دورات تتعلق في التعامل مع ظاهرة العنف والتنمر المدرسي وعلاجها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the role of teaching Islamic breeding for the upper basic stage in reducing school violence in the schools of the Jerash Kasbah. The sample of teachers consists of (40) teachers of Islamic breeding in the upper basic stage in the Jerash Kasbah, and the sample of students is (50) students From Al Mastaba Secondary School for Boys, the study relied on the descriptive approach to deal with the collected data and its classification. A questionnaire was developed for teachers and students to collect data, and he managed to be honest and persistent for them. The study reached the most important results: There is an acceptable role for the role of teaching Islamic breeding in the schools of the Kasbah of Jerash in reducing school violence and with an average score (3.67). There is a role for Islamic education teachers in inculcating the concepts of tolerance and non-violence in schools as a result of teaching Islamic breeding. The study recommended recommendations, including: The need to enable teachers to enrol in training courses in dealing with the phenomenon of violence and school bullying and to remedy them
رقم ISN
6790
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN