عنوان الإطروحه
فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية في تحصيل قواعد النحو للصف الثاني عشر في دولة الكويت.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-14
اسم الطالب
محمد سبتي محمد ابراهيم
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
قاسم نواف فنخير البري
سعاد عبدالكريم الوائلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في تحصيل قواعد النحو لطلاب الصف الثاني عشـر في دولـة الكويت، واختار الباحث عينة مكونة من ( 46 ) طالباً من مدرسة خالد سعود الزيد الثانوية الواقعة في منطقة القرين في محافظة مبارك الكبير، بواقع ( 23 ) طالباً في المجموعة التجريبية، و( 23) طالبًا في المجموعة الضابطة. وأعد الباحث برنامجًا قائمًا على استراتيجية الخرائط الذهنية، في موضوعات مختاره من كتاب الصف الثاني عشر، وكانت الموضوعات التي درست بالاستراتيجية المذكورة هي: النعت والعطف والتوكيد والبدل. وأعد الباحث أيضًا اختبارًا تحصيليًا في قواعد النحو من نوع الاختيار من متعدد. وجرى التحقق من صدق الاختبار وثباته. وتوصلت الدِّراسة إلى أنَّ البرنامج كان ذا فاعلية في تحصيل قواعد النحو، إذ تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بدلالة إحصائية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the effectiveness of a program based on mental maps in the achievement of grammatical rules for the 12th grade students in Kuwait. The researcher chose a sample of (46) students from Khalid Saud Al Said Secondary School located in Al Quran area in Mubarak Al- And 23 students in the control group. The researcher prepared a program based on the strategy of mental maps, in selected subjects from the book of the twelfth grade, and the subjects studied by the strategy mentioned are: character and sympathy and emphasis and allowance. The researcher also prepared a collection test in grammar of the multiple choice type. The validity and consistency of the test were verified and the study found that the program was effective in obtaining grammatical rules. The experimental group surpassed the control group in statistical terms.
رقم ISN
679
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN