عنوان الإطروحه |
درجة تطبيق مديري المدارس الحكومية في لواء ماركا لمبادئ القيادة التبادلية وعلاقتها بالريادة الإدارية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-07-20 |
اسم الطالب |
تقوى علي عبد السلام فريحات
|
المشرف |
بيان ظاهر دوشان الماضي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمود حامد حسين المقدادي |
عبد الحكيم ياسين حجازي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق مديري المدارس الحكومية في لواء ماركا لمبادئ القيادة التبادلية وعلاقتها بالريادة الإدارية، للعام الدراسي (2019/2020)، وأثر متغيرات كل من: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في ذلك، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في لواء ماركا والبالغ عددهم (5417) معلماً ومعلمة، في حين أجريت الدراسة على عينة مؤلفة من (400) معلماً ومعلمة ممن يعملون في هذه المدارس، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واتبعت الباحثة لإجراء هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تم استخدام أداة محكمة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتم تحليلها، وقد أظهرت النتائج أن درجة تطبيق مديري المدارس لمبادئ القيادة التبادلية كان مرتفعاً على الدرجة الكلية، قد جاء مجال المبادئ التنظيمية في المرتبة الأولى، يليه مجال المبادئ الاستراتيجية في المرتبة الثانية، يليه مجال مبادئ إدارة الاجتماعات في المرتبة الثالثة، بينما جاء مجال مبادئ الاتصال في المرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة تطبيق مديري المدارس في لواء ماركا لمبادئ القيادة التبادلية تعزى إلى أثر الجنس في مجال المبادئ الاستراتيجية، ومجال مبادئ إدارة الاجتماعات.
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة نحو درجة تطبيق مديري المدارس في لواء ماركا لمبادئ القيادة التبادلية تعزى إلى كل من: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة على مجالات الأداة جميعها، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين تطبيق مديري المدارس للقيادة التبادلية ومستوى الريادة الإدارية لديهم، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي قد تفيد العاملين في الحقل التربوي بعامة، ومديري المدارس بخاصة، وكان من أهمها الاهتمام بعقد دورات تدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم بحيث تعمل على محافظة المديرين على مستوى مرتفع في تطبيق القيادة التبادلية.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the degree to which public schools' principals in Marka District Apply the Principles of Transactional Leadership and it's relation with Administrative Entrepreneurship for the academic year (2019/2020)، and the impact of the variables of: gender, educational qualification, and years of experience in that, as the study community had been made up of all male and female teachers in public schools of Marka district (5417), this study was conducted on a sample of (400) male and female teachers who work in government schools affiliated with Marka district, and they were chosen according to the simple random method, and the researcher followed to conduct this study the survey descriptive approach, because it is the most appropriate to the study itself, where a controlled tool was used to collect data from the study sample, and it was analyzed.
The results showed that there were statistically significant differences in the responses of the study sample members towards the degree of school principals in Marka District to the principles of transactional leadership attributed to the impact of gender in the field of strategic principles, and the field of principles of meeting management.
The results also showed that there were no statistically significant differences in the responses of the members of the study sample towards the degree of school principals in Marka District applying to the principles of transactional leadership attributable to: the academic qualification and years of experience in all areas of the tool.
The results indicated that there is a positive correlation between school principals' application of transactional leadership and their level of administrative leadership.
The study recommended a set of recommendations that may benefit workers in the educational field in general, and school principals in particular, and the most important of them were: holding training courses by the Jordanian ministry of education to public school principals to keep them with high level while applying transactional leadership
|
رقم ISN |
6788 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|