عنوان الإطروحه
تأثير الخدمات المصرفية الإلكترونية على التنمية الاقتصادية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-19
اسم الطالب
روان هاني تركي الحمود
المشرف
تركي مجحم فنخير الفواز
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد عرفات ابو ليلى
بسام علي الديست
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
اقتصاد المال والأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر الخدمات الإلكترونية المتمثلة بـ (الخدمات المصرفية عبر الانترنت، الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، الوكيل المصرفي)، في البنوك التجارية الأردنية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطوير استبانة ذات علاقة بموضوع هذه الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من موظفي البنوك والبالغ عددها (120) استبانة،أما وحدة المعاينة فقد تكونت من (مدراء البنوك، موظفين خدمة عملاء، موظفين خدمة مكتبية)، ولاختبار فرضيات الدراسة استخدمت الدراسة تحليل البيانات باستخدام برمجية (SPSS) من خلال الحصول على نتائج الانحدار البسيط (simple regression). وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر للخدمات المصرفية الإلكترونية على التنمية الاقتصادية من وجهة نظر البنوك، وقيام البنوك بتوعية عملائهم بدور الخدمات المصرفية الإلكترونية في تسهيل معاملاتهم، وتوفير المعلومات اللازمة التي يحتاجها عملاء البنك.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to test the effect of electronic banking services on Jordan's economic development by (internet banking, mobile banking services, banking agent) in Jordanian commercial banks, to achieve the objectives of the study a questionnaire related to the subject of the study was developed based on the previous studies. The study population consisted of all the Jordanian commercial banks employees, which represent of (120) companies. Data was analyzed using SPSS software by obtaining the result of simple regression analysis. The study found that there is a statistically impact between the internet banking and economic development from point of view of the banks, banks make their customers aware of the role of electronic banking services in facilitating their transactions and provide them with the necessary information
رقم ISN
6785
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN