عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية في الاردن في ضوء مفاهيم النضج المهني واتخاذ القرار والاتجاه نحو التعليم المهني
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-20
اسم الطالب
هويدا علي حسين بدران
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
محمد سليمان جوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مفاهيم النضج المهني، واتخاذ القرار، والاتجاه نحو التعليم المهني، في كتب التربية المهنية للصفين الرابع والخامس الأساسيين في الأردن من خلال تحليل محتواها ، واستخدمت الباحثة المنهج التحليلي، وتم اعتماد الفكرة وحدة للتحليل، وتكونت قائمة التحليل من (29) فقرة، موزعة على ثلاث مجالات هي : النضج المهني، واتخاذ القرار، والاتجاه نحو التعليم المهني، وخلصت النتائج إلى أن مجموع تكرارات المفاهيم الواردة في كتب التربية المهنية (244) تكرار، ووجود فروق بين مجموع تكرار المفاهيم لكل كتاب من كتب التربية المهنية عينة الدراسة، لصالح كتاب الصف الرابع يليه كتاب الصف الخامس، كما أظهرت النتائج أن عدد تكرار المفاهيم لكل مجال من المجالات الثلاثة في كتب التربية المهنية على التوالي كان: مجال النضج المهني( 156) تكرار، ويليه اتخاذ القرار( 55 ) تكرار، وجاء مجال الاتجاه نحو التعليم المهني في المرتبة الأخيرة ( 33 ) تكرار. وبناء على نتائج هذه الدراسة توصي الباحثة بضرورة عرض تلك المفاهيم بشكل متوازن في كتب التربية المهنية للصف الرابع والخامس الأساسي، بحيث يتم تضمين بعض المفاهيم المهمة التي لم يتم ذكرها نهائياً في الكتب المحللة .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the concepts of professional maturity, decision-making, and the trend towards vocational education, in the textbooks vocational education of the fourth and fifth grades in Jordan, the researcher used the analytical curriculum, and the idea was adopted unit for analysis, and the list of analysis was formed from (29) Paragraph, divided into three areas: vocational maturity, decision-making, and the trend towards vocational education. The results concluded that the sum of the repetitions of concepts contained in the vocational education textbooks (244) and the existence of differences Among the total repetition of concepts for each of the vocational education textbooks study sample, in favor of the fourth grade textbooks followed by the fifth grade textbook, the results also showed that the total repetitions of concepts for each of the three areas of vocational education textbooks respectively was: the field of professional maturity, followed by decision-making, The trend towards vocational education came in last place. Based on the results of this study, the researcher recommends that these concepts should be presented in a balanced way in the vocational education textbooks for the fourth and fifth grades, so that some important concepts that have not been mentioned definitively are included in the analyzed textbooks
رقم ISN
6782
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN