عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التربية المهنية للانشطة التعليمية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-12
اسم الطالب
سعد تركي فالح المجاوب
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
باسل حمدان منزل الشديفات
حامد عبدالله الطلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى معرفة درجة ممارسة معلمي مادة التربية المهنية للأنشطة التعليمية في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي، وقام الباحث باعداد استبانة أداة للدراسة مكونة من (42) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من (125) معلماً ومعلمة. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة معلمي مادة التربية المهنية للأنشطة التعليمية في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت جاء بدرجة كبيرة، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي مادة التربية المهنية للأنشطة التعليمية في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت تعزى لأثر الجنس، ولصالح الإناث، كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي، ولصالح الدراسات العليا, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي مادة التربية المهنية للأنشطة التعليمية في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت تعزى لأثر الخبرة. وبناء على ما توصلت اليه الدراسة, فقد اوصى الباحث بعدة توصيات، منها تشجيع معلمي التربية المهنية على استخدام كل ما يتوفر في مدارسهم من معطيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوظيفها في تطبيق الانشطة التعليمية وتدريس محتوى مادة التربية المهنية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of practicing the teaching activities by teachers of vocational education in Kuwait, to achieve the objectives of the study the descriptive approach was used, the researcher developed a questionnaire to achieve the objectives of the study that consisted of (42) items. The study sample consisted of 87 teachers, The study found that the degree of practicing the teaching activities by teachers of vocational education in Al-Farwaniya educational area in the State of Kuwait was high. The results also show the presence of statistically significant differences in the degree of practicing the teaching activities by teachers of vocational education in Al-Farwaniya educational area in the State of Kuwait due to the effect of (sex), and the differences were in favor of females, and the existence of differences due to educational qualification in favor to (graduate studies), as the results showed no statistically significant differences in the degree of practicing the teaching activities by teachers of vocational education in Al-Farwaniya educational area in the State of Kuwait due to the impact of the (experience). In the light of the results obtained, a set of recommendations was presented, such as promotion of vocational education teachers to use everything that is available in their schools of data information and communications technology, and employ them in the application of educational activities and teaching the content of the curriculum material
رقم ISN
678
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN