عنوان الإطروحه
مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-06-02
اسم الطالب
ولاء امطرد محمد الفواعره
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
صلاح ابراهيم صلاح هيلات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة الحاليّة التّعرف على مدى فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة، وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، وتحقيق أهدافها قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية تكونت من (150) معلمًا ومعلمة، عبر استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وجرى إعداد أداة الدّراسة وتضمنت أربعة مجالات: أولاً فاعلية التّعليم الإلكترونيّ، وتكوّن من (8) فقرات، وثانيًا تفاعل المعلمين مع التّعليم الإلكترونيّ، وتكوّن من (9) فقرات، وثالثًا تفاعل الطّلبة مع التّعليم الإلكترونيّ، وتكون من (6) فقرات، ورابعًا متطلبات التّعليم الإلكترونيّ وتكون من (7) فقرات، ثم جرى التأكد من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدّراسة إلى أن فاعلية التّعليم الإلكترونيّ في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسيّة في مديرية تربية لواء البادية الشماليّة الغربيّة بصورة عامة كانت بدرجة متوسطة. فحصل مجال تفاعل المعلمين مع التّعليم الإلكترونيّ على المرتبة الأولى، في حين حصل مجال متطلبات التّعليم الإلكترونيّ على المرتبة الأخيرة. وأظهرت نتائج الدّراسة أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a =0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدّراسة على مجالات الدّراسة تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وتوصلت الدّراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: عقد دورة تدريبية لمعلمي المرحلة الأساسيّة لتزويدهم بمهارة إعداد المحتوى التّعليمي الإلكترونيّ للطلبة بالشكل الصحيح من حيث أسلوب التفاعل مع الطّلبة وكيفية تقديم المحتوى التّعليمي لهم بطريقة مناسبة.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study is to investigate the effectiveness of e-learning during corona pandemic as perceived by basic stage teachers in North-West Badia Education Directorate. To answer the questions of the study the researcher selected an available sample of (150) male and female teachers through the analytical descriptive approach. The study questionnaire was developed within four domains: first, the effectiveness of e-learning, consisting of (8) items, secondly, the interaction of teachers with e-learning, which consisted of (9) items, and third, the interaction of students with e-learning, which consisted of (6) items, and fourth, the requirements of e-learning And it consisted of (7) items, its validity and reliability were confirmed. The findings of the study showed that the effectiveness of e-learning during corona pandemic as perceived by basic stage teachers in North-West Badia Education Directorate is in an average level, teachers interaction with e-learning domain came first while; the requirements of e-learning came in the last rank. Further, there were no significant statistical difference at the level of (? =0.05) in the evaluations of the sample attributed gender and academic qualification, while; there are significant statistical differences attributed to years of experience.The study also reached a set of recommendations, the most important of which are: conducting a training course for primary school teachers to equip them with the skill of preparing e-educational content for students in the correct manner in terms of the method of interaction with students and how to present educational content to them in an appropriate manner
رقم ISN
6764
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN