عنوان الإطروحه
الصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربية في تدريس المهارات اللغوية في ظل جائحة كورونا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-23
اسم الطالب
لبنى جميل عبد اللطيف خنفر
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
اكرم عادل البشير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربية في تدريس المهارات اللغوية في ظل جائحة كورونا والتعرف على أثر كل من المتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي) على هذه الصعوبات، استخُدام المنهج الوصفي المسحي لمناسبته طبيعة الدراسة ، تكوّن مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات اللغة العربية في المدارس الحكومية في - محافظة الزرقاء - ، والبالغ عددهم (619)، تكوّنت عينة الدراسة من (125) معلماً ومعلمة اختيروا بالطريقة العشوائية، تكوّنت أداة الدراسة من استبانة تم تطويرها من قبل الباحثة من جزأين: المعلومات الديموغرافية و(33) فقرة موزعة على مجالين: الصعوبات المتعلقة باستخدام التكنولوجيا والصعوبات المتعلقة بمعلم اللغة العربية. وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة. وأظهرت النتائج إلى أن الصعوبات المتعلقة باستخدام التكنولوجيا جاءت في المرتبة الأولى بدرجة عالية، بينما جاءت الصعوبات المتعلقة بمعلم اللغة العربية في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05 ) تعزى إلى أثر الجنس وسنوات الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية، كما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05 ). تعزى لمتغير المؤهل العلمي في الصعوبات المتعلقة بمعلم اللغة العربية ولصالح الدراسات العليا، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? =0.05 ) في الصعوبات المتعلقة باستخدام التكنولوجيا. في ضوء نتائج الدراسة، أوصت الدراسة بتقديم دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية حول تذليل الصعوبات المتعلقة في تدريس المهارات اللغوية، وإجراء دراسات أخرى في ضوء متغيرات أخرى.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the difficulties facing Arabic language teachers in teaching language skills in light of the Corona pandemic and to identify the effect of each of the variables (gender, years of experience and academic qualification) on these difficulties. The descriptive survey approach was used to suit the nature of the study and its purposes. The study population consisted of all the Arabic language teachers in public and private schools in Jordan- Zarqa. The study sample consisted of (125) male and female teachers, who were chosen randomly. The study tool was a questionnaire developed by the researcher and composed of two parts: demographic information and 33 items distributed into two areas: difficulties related to the use of technology and difficulties related to the Arabic language teacher. After the validity and reliability processes were made, the questionnaire was applied on the study sample. The results indicated that the difficulties related to the use of technology came in the first place with a high degree, whereas the difficulties related to the Arabic language teacher came in the second place with a medium degree. The results also indicated that there were no statistical significance differences at (? = 0.05) attributed to the effect of gender and years of experience in all areas and the overall degree, and there were statistical significance differences at (? = 0.05) due to the effect of academic qualification in the difficulties related to the Arabic language teacher. Also, it was found that there were no statistically significant differences (?= 0.05) in the difficulties related to the use of technology favor of postgraduate studies in the total degree. In light of the results of the study, providing training courses for Arabic language teachers on utilizing technology in teaching language skills was recommended. Also, conducting other studies in light of other variables was required
رقم ISN
6762
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN