عنوان الإطروحه
أثر القدارت الاستراتيجية على تطوير الخدمات الرقمية في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-27
اسم الطالب
بشرى محمد حميد الخوالدة
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنه
خالد الزيديين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القدرات الاستراتيجية على تطوير الخدمات الرقمية في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في الأردن, لإجراء هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة في والبالغ عددهم (356) تكونت عينة الدراسة من (206) موظفين تم اختيارهم عينة قصدية من الذين يشغلون وظائف: (مدير إدارة, ومدير مديرية, ورئيس قسم, وموظف فني/ مهندس, وموظف إداري), وقد أظهرت النتائج أن مجال القدرات الاستراتيجية للوزارة قد جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.71) وقد جاء في الرتبة الأولى بُعد "القدرات التكنولوجية" بمتوسط حسابي (3.84) بدرجة مرتفعة، وفي الرتبة الثانية جاء بُعد "القدرات المعرفية" بمتوسط حسابي (3.65) بدرجة متوسطة، وجاء في الرتبة الثالثة والأخيرة بعد "القدرات الإدارية" بمتوسط حسابي(3.63) بدرجة متوسطة, كما أظهرت النتائج أن مجال تطوير الخدمات الرقمية للوزارة قد جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.64) وقد جاء في الرتبة الأولى بُعد "الخصوصية والأمان" بمتوسط حسابي (3.66) بدرجة متوسطة، وفي الرتبة الثانية جاء بُعد "التقانة والملائمة" بمتوسط حسابي (3.64) بدرجة متوسطة، ثم جاء في الرتبة الثالثة والأخيرة بُعد "مرونة التنظيم" بمتوسط حسابي(3.63) بدرجة متوسطة, كما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية للقدرات الاستراتيجية مجتمعة ولأبعادها منفردة على تطوير الخدمات الرقمية, وأوصت الدراسة أن تعمل وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة على تعزيز تطوير رسالتها بشكل مستمر بما يضمن لها مواكبة أهم التطورات العلمية في مجالات الإدارة والتقنيات الرقمية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of strategic capabilities on developing digital services in the Ministry of Digital Economy and Entrepreneurship in Jordan. To conduct this study, the descriptive and analytical approach was used. The study community consisted of all the workers in the Ministry of Digital Economy and Entrepreneurship of (356). The sample of the study was formed. Of (206) employees who were selected intentionally from those who occupy positions: (director of administration, director of directorate, head of department, technical employee / engineer, and administrative employee), the results showed that the field of strategic capabilities of the ministry came in a high degree with a mean of (3.71) The ?technological capabilities? dimension came in the first rank with an arithmetic average (3.84) with a high degree, and in the second rank the ?cognitive capabilities? dimension came with an arithmetic average (3.65) with a medium degree, and the third and final rank came after ?administrative capabilities? with an arithmetic average (3.63). With a medium degree, the results also showed that the field of developing the ministry?s digital services came in a medium degree with an arithmetic average (3.64). The suitability, with an arithmetic average (3.64) with a medium degree, then came in the third and final rank, the dimension of ?flexibility of organization? with an arithmetic average (3.63) with a medium degree. The results also showed a statistically significant effect of the combined strategic capabilities and their individual dimensions on the development of digital services. The study recommended that The Ministry of Digital Economy and Entrepreneurship is working to continuously develop its mission to ensure that it keeps abreast of the most important scientific developments in the fields of management and digital technologies
رقم ISN
6758
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN