عنوان الإطروحه
الأساليب التربوية لغرس العقيدة الإسلامية المستنبطة من قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام في ضوء القرآن الكريم ودرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لها في محافظة إربد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-06-02
اسم الطالب
عبدالله احمد محمود الجرادات
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
نسيبة علي محمود الموسى
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى استنباط الأساليب التربوية من قصة سيدنا إبراهيم في ضوء القرآن الكريم لغرس العقيدة الإسلامية, ومعرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من قصة سيدنا إبراهيم? في ضوء القرآن الكريم في غرس العقيدة الإسلامية، وفق متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، وتم استخدام المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي, واستخدم الباحث استبانة تضمنت فقرات الأساليب التربوية التي تم استنباطها من قصة سيدنا ابراهيم ? في ضوء القرآن الكريم, والتي تكونت من (25) فقرة, وتكونت عينة الدراسة من (98) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في قصبة إربد, وأظهرت نتائج هذه الدراسة أنَّ درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من قصة سيدنا إبراهيم ? لغرس العقيدة الإسلامية جاءت بدرجة مرتفعة, وبمتوسط حسابي بلغ (4.14 ) للأداة ككل, وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( a ? 0.05 ) تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة فقد أوصى الباحث بعدة توصيات منها: ضرورة العودة إلى القرآن الكريم واستنباط ما فيه من الأساليب التربوية في غرس العقيدة الإسلامية، من خلال قصص الأنبياء والمرسلين والصالحين وغيرهم من رموز الإسلام المذكورة في القرآن الكريم، واستثمارها في تصحيح العقائد، وتقويم السلوك، واستقامة المناهج، وممارستها في الحياة التربوية التعليمية والاجتماعية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to derive educational methods from the story of our master Abraham, peace be upon him, in the light of the Holy Quran to instill the Islamic faith, and the researcher built the study tool in light of each of the variables of sex, experience and academic qualification, and this study relied on two approaches: The historical method, the descriptive approach based on the survey method, and a questionnaire was used that included the paragraphs of the educational methods that were deduced from the story of Abraham, peace be upon him in the light of the Holy Qur?an, and which consisted of (25) paragraphs, where the validity and stability of the tool was confirmed, and the sample of the study was formed. Of (98) teachers from among the Islamic education teachers for the higher basic stage in the Kasbah of Irbid, and the results of this study showed that the degree of Islamic education teachers ?practice of educational methods derived from the story of Abraham, peace be upon him, to implant the Islamic faith came with a high degree, with an average of (4.14) for the tool. As a whole, the results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (a ? 0.05) due to the variables of sex, experience and educational qualification. In light of the findings of the study, the researcher recommended several recommendations, including: the necessity of returning to the Holy Qur?an and devising educational methods through the stories of the prophets mentioned in it, and investing them in inculcating the Islamic faith, practicing it in life and educational and social situations.
رقم ISN
6750
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN