عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت لإدارة المعرفة وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز لديهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-02
اسم الطالب
محمد حسين غلوم عبدالله
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
محمود حامد حسين المقدادي
حيدر محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرّف درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت لإدارة المعرفة وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز لديهم. وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، تكون مجتمع الدراسة من (2508) معلماً ومعلمةً في منطقة مبارك الكبير التعليمية في دولة الكويت، وقد تكونت عينة الدراسة من (470) معلم ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة تكوّنت بصورتها النهائية من (45) فقرة موزعة على سبعة مجالات وعلى محورين؛ المحور الأول لقياس درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت لإدارة المعرفة، والمحور الثاني لقياس مستوى دافعية الإنجاز لديهم. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - جاءت ممارسة مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت لإدارة المعرفة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بدرجة مرتفعة. وجاءت المجالات جميعها بدرجة مرتفعة وكانت على النحو الآتي: (تطبيق المعرفة، توليد المعرفة، تخزين المعرفة، متطلبات إدارة المعرفة) على التوالي. - جاء مستوى دافعية الإنجاز لدى مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بدرجة مرتفعة. وجاءت المجالات جميعها بدرجة مرتفعة وكانت على النحو الآتي: (تحقيق التفوق والتمييز، الإصرار والقدرة على التحدي، الحاجة للإنجاز) على التوالي. - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة في دولة الكويت لإدارة المعرفة وبين مستوى دافعية الإنجاز لديهم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من أهمها الاقتراح على وزارة التربية الكويتية لتقديم كل ما هو جديد في مجال إدارة المعرفة ودافعية الإنجاز من خلال دورات تدريبية وحلقات عمل وندوات ومؤتمرات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to recognize the degree of practicing knowledge management by middle schools principals in the State of Kuwait and its relation to the level of their achievement motivation. The researcher used the correlation descriptive method in this study. The study population consisted of (2508) teachers in the Mubarak Al Kabeer Educational Zone in the State of Kuwait, and the sample of the study consisted of (470) teachers. In order to achieve the aims of the study, the researcher developed a questionnaire, consisting of (45) items, divided into two sections, the first measures the degree of practicing knowledge management by middle schools principals in the State of Kuwait, and the second measures the level of their achievement motivation. The study showed the following results: - The practicing knowledge management by middle schools principals in the State of Kuwait showed a high degree. All of the sub scales showed a high degree and were as follows: (Application of knowledge, Generating knowledge, Knowledge storage, Knowledge management requirements) respectively. - The level of achievement motivation which middle schools principals in the State of Kuwait have showed a high degree. All of the sub scales showed a high degree and were as follows: (Achieving excellence and discrimination, Persistence and ability to challenge, Need for achievement) respectively. - A positive and statistically significant correlation was found between the degree of practicing knowledge management by middle schools principals in the State of Kuwait and the level of achievement motivation they have. Based to the results of this study, the researcher recommended to suggest to the Kuwaiti Ministry of Education to provide all new knowledge management and motivation for achievement through training courses, workshops, seminars and conferences
رقم ISN
675
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN