عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس الثانوية في تربية لواء وداي السير في توفير متطلبات القيادة الريادية من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-27
اسم الطالب
وداد بشير صالح الخليفات
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
عبدالحكيم ياسين حجازي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف دور مديري المدارس الثانوية في تربية لواء وادي السير في توفير متطلبات القيادة الريادية من وجهة نظر المعلمين وأثر متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، في ذلك. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتطوير استبانة مكونة من (39) فقرة موزعة على خمسة مجالات: (الابداع ، والرؤية الاستراتيجية ، والمخاطرة ، والمبادأة، والثقة) وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (300)، وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة تقدير كبيرة لدور مديري المدارس الثانوية في تربية لواء وداي السير في توفير متطلبات القيادة الريادية من وجهة نظر المعلمين. وكشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي في جميع المجالات والدرجة الكلية. واظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة الخبرة 10 سنوات فأكثر وفئة الخبرة من 5- إلى أقل من10 سنوات من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة 10 سنوات فأكثر في الدرجة الكلية وكل من المجالات الرؤية الاستراتيجية, والمخاطرة , والثقة. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بمجموعة توصيات من أبرزها: الاستمرار في دعم القيادة الريادية في المدارس للإبقاء على المستوى المرتفع لدور مديري المدارس في توفير متطلبات القيادة الريادية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the role of high school principals in educating the brigade and Wadi Sir in providing leadership requirements from the teachers' point of view and the impact of variables: gender, academic qualification, and years of experience, in that. The descriptive survey approach was used and a questionnaire was developed consisting of (39) items distributed into five areas: (creativity, strategic vision, risk-taking, initiative, and confidence). The validity and reliability of the tool was confirmed, and the sample of the study consisted of (300). The study sample individuals came with a high degree of appreciation for the role of high school principals in educating the marching brigade in providing leadership requirements from the teachers' viewpoint. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences (a = 0.05) attributable to the effect of gender and academic qualification in all fields and the overall score. And it showed statistically significant differences between the experience category of 10 years or more and the experience category from 5 to less than 10 years on the other hand, and the differences came in favor of the experience category 10 years or more in the overall degree and each of the areas of strategic vision, risk, and confidence. In light of the results of the study, the researcher recommended a set of recommendations, the most prominent of which are: Excellence in supporting entrepreneurial leadership
رقم ISN
6743
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN