عنوان الإطروحه
دور مراكز تحفيظ القرآن الكريم في بناء الشخصية الإسلامية للمرحلة الأساسية المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-30
اسم الطالب
ايمان فياض ذياب الفراج
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
عبدالرؤوف عايش بني عيسى
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور مراكز تحفيظ القرآن الكريم في بناء الشخصية الإسلامية للمرحلة الأساسية المتوسطة من وجهة نظر معلمات مراكز تحفيظ القرآن الكريم في محافظة المفرق، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي حيث قامت بتطوير استبانة تضمنت خمس مجالات رئيسة في بناء الشخصية الإسلامية، وهي: ( العقائدي، العبادي، المعرفي، الاجتماعي، النفسي)، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة 100)) معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، حيث أظهرت النتائج أن دور مراكز تحفيظ القرآن الكريم في بناء الشخصية الإسلامية للمرحلة الأساسية المتوسطة جاءت بدرجة مرتفعة في جميع المجالات، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح متغير الخبرة التدريسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية جاءت لصالح متغير المؤهل العلمي وجاءت الفروق لصالح البكالوريوس. وأوصت الباحثة بضرورة إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية في محافظات أخرى في المملكة، وعقد دورات تدريبية للمعلمين حول أهمية بناء الشخصية الإسلامية، وتضمين أدلة المعلمين للمعيقات التي تواجه مراكز تحفيظ القرآن الكريم من أجل إيجاد الحلول المناسبة لها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to uncover the role of the Holy Qur'an memorization centers in building the Islamic character of the intermediate stage from the point of view of Islamic education teachers in Mafraq Governorate. The researcher adopted the descriptive approach where she developed a questionnaire that included five main areas in building the Islamic personality, namely: (ideological, abadi) (Cognitive, social, and psychological), and their validity and consistency were verified, and the study sample consisted of 100 teachers who were chosen by the stratified random method, where the results showed that the role of the Holy Qur'an memorization centers in building the Islamic character of the primary intermediate stage was high in all fields The results also showed that there were no statistically significant differences in favor of the teaching experience variable, and the presence of statistically significant differences that came in favor of the scientific qualification variable and the differences came in favor of the bachelor?s . The researcher recommended the necessity of conducting studies similar to the current study in other governorates in the Kingdom, holding training courses for teachers on the importance of building the Islamic character, and including teachers ?guides to the obstacles facing the Holy Qur'an memorization centers in order to find appropriate solutions to them
رقم ISN
6738
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN