عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية التخيل في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مادة التاريخ في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-10
اسم الطالب
بركات ناصر منيزل عليمات
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
حامد عبدالله طلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية التخيل في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مادة التاريخ في الاردن ، تكونت عينة الدراسة من (120) طالبا وطالبة . توزعت عينة الدراسة الى (60) طالبا قسموا إلى مجموعتين؛ التجريبية (30) طالبا ودرست باستخدام استراتيجية التخيل، والمجموعة الضابطة (30) طالبا ودرست باستخدام الطريقة الاعتيادية، و (60) طالبة تم تقسيمهن الى مجموعتين المجموعة التجريبية (30) طالبة درسن باستخدام استراتيجية التخيل، والمجموعة الضابطة (30) طالبة وتم تدريسهن بالطريقة الاعتيادية، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار تحصيلي تكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية التخيل في التدريس، وأظهرت النتائج ايضا وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح الذكور وأظهرت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية للتفاعل بين الطريقة والجنس، وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the effect of using imaginary strategy in developing achievement among the seventh-grade students in history course in Jordan. the study consisted from (60) male students and (60) female students, all of them were selected randomly. Every male and female students were divided into two groups, first group is experimental group (using imaginary strategy) consisted from (30) students and second group is control group (using traditional method) consisted from (30) students. the study used semi- experimental method. A multiple-choice test (20 questions) was prepared after making sure of its validity and suitability. The results showed a significant statistical difference between the experimental and control groups, this difference was in favor to experimental group. Also, the results showed significant statistical difference between male and female students, this difference was favor to male students. Also, the results showed no statistical difference for interaction between strategy and gender. The study reached to many recommendations
رقم ISN
6737
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN