عنوان الإطروحه
أنماط القيادة التربوية الفعًالة وعلاقتها بالروح المعنوية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-27
اسم الطالب
عبدالله محمد حسين الريس
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالدة
حيدر محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التعرف إلى أنماط القيادة التربوية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالروح المعنوية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لملاءمته لطبيعة الدِّراسة، وتكونت عينة الدِّراسة من (357) معلماً من معلمي المرحلة المتوسطة في منطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وتم استخدام استبانة تكونت من محورين: الأول تكون من (41) فقرة لقياس أنماط القيادة التربوية تكون من ثلاث مجالات (النمط الديمقراطي، والنمط الاوتوقراطي، والنمط الدبلوماسي)، والمحور الثاني تكون من (23) فقرة لقياس الروح المعنوية لدى المعلمين، وأظهرت النتائج أنَّ درجة توفر أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري المدارس من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت متوسطاً، حيث جاء النمط الدبلوماسي بدرجة مرتفعة، والنمط الاوتوقراطي والنمط الديمقراطي بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري المدارس من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، ولمتغير سنوات الخبرة في جميع المجالات ما عدا مجال النمط الديمقراطي، وأظهرت نتائج اختبار المقارنات البعدية شيفيه وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مجال النمط الديمقراطي تبعاً لمتغير الخبرة. وجاء مستوى الروح المعنوية لدى معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت من وجهة نظرهم مرتفعاً، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الروح المعنوية لدى معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين أنماط القيادة التربوية والروح المعنوية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت. بناء على النتائج التي توصلت إليها الدِّراسة فإن الباحث يوصي بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس بهدف اطلاعهم على الأنماط التربوية، وإكسابهم المهارات اللازمة لممارستها، لما لها من أهمية بالغة في تطوير الأداء الوظيفي للمعلمين، وتعميق ولائهم التنظيمي وروحهم المعنوية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify educational leadership styles and their relationship to morale from middle stage Teachers Perspective's in Kuwait. The study sample consisted of (357) teachers of the intermediate stage in the Ahmadi educational region in the State of Kuwait. They were selected by random method. The Resaercher Dveloped quusteneer was consisted two parts, first to measure the educational leadership, and the second to measure the Morale, The results showed that educational leadership styles and their relationship to morale from middle stage teachers perspective's in Kuwait was medium and the styles come; in the first the democrase style then Autocratic style and the diplomatic style came in the last stage, and the results showed that there were no statistically significant differences in the responses of the sample of the study on Educational Leadership Styles and their relationship to morale from middle stage teachers perspective's in Kuwait due to gender, qualification and experience, the study also found that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample on educational leadership styles and their relationship to morale from middle stage teachers perspective's in Kuwait due to the variable years of experience in all fields. The level of morale among middle school teachers in Kuwait was high. The results showed that there were no statistically significant differences in the level of morale among middle school teachers in the State of Kuwait due to gender variables, educational qualifications and years of experience. The results showed that there is a positive correlational relationship between the educational leadership and morale of the middle school teachers in the State of Kuwait Based on the findings of the study, the researcher recommends holding training courses for school principals in order to familiarize them with the educational patterns and provide them with the necessary skills to practice them, because they are of great importance in developing the teachers' performance, deepening their organizational loyalty and moral spirit
رقم ISN
672
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN