عنوان الإطروحه
واقع استخدام معلمي الصفوف الأولى للوسائل التكنولوجية في تدريس العلوم خلال جائحه كورونا في المفرق.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-17
اسم الطالب
غرام عقلة سحمان الحويدي
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
يوسف عيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف إلى واقع استخدام معلمي الصفوف الأولى للوسائل التكنولوجية في تدريس العلوم خلال جائحة كورونا في المفرق، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم اعداد اداة لتحقيق أهداف الدراسة وهي استبانة مكونة من (30) فقرة تكونت عينة الدراسة من أفراد مجتمع الدراسة وعددهم (200) معلماً ومعلمة في مدارس لواء قصبة المفرق، يتوزعون على (60) مدرسة ابتدائية، اظهرت نتائج الدراسة استخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا ، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة لاستخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا تعزى الى متغيرات الجنس،، ومتغير المؤهل العلمي، بينما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخبرة وكانت لصالح الخبرة اكثر من 10 سنوات. كما اظهرت النتائج أن إيجابيات استخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم عن بعد (في المنزل) كانت كبيرة، كما أظهرت النتائج ايضاً وجود سلبيات بدرجة كبيرة لاستخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم عن بعد.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the reality of the first grades teachers' use of technological means in teaching science during the Corona pandemic in Mafraq, the study used the descriptive survey approach, where a tool was prepared to achieve the objectives of the study, which is a questionnaire consisting of (30) paragraphs, the sample of the study consisted of members of the study community And they number (200) teachers in the schools of the Kasbah of Mafraq, distributed into (60) primary schools. The results of the study showed the use of technological means in distance education during the Corona pandemic, and the results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance for the use of technological means in Distance education during the Corona pandemic is attributed to the gender variables, and the educational qualification variable, while the results showed statistically significant differences for the experience variable and were in favor of more than 10 years of experience. The results also showed that the advantages of using technological means in distance education (at home) were significant, and the results also showed that there are significant drawbacks to using technological means in distance education
رقم ISN
6717
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN