عنوان الإطروحه
دور المعلوماتية في التنمية المهنية لدى مدراء المدارس في محافظة اربد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-11
اسم الطالب
ياسين محمد ياسين الشرمان
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
خالد احمد الصرايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى دور المعلوماتية في التنمية المهنية لدى مدراء المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الشمالي في محافظة اربد، وأثر متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، المرحلة، الخبرة الإدارية، عدد الدورات التدريبية ) في ذلك، تكوُنت عينة الدراسة من (54) مديراً ومديرة مدرسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة لقياس متغيرات الدراسة، وتكونت من (57) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي (المجال الإداري، المجال الفني، المجال الشخصي). وأظهرت نتائج الدراسة أن دور المعلوماتية في التنمية المهنية لدى مدراء المدارس في محافظة اربد جاء بدرجة مرتفعة، وجاءت المجالات مرتبة تنازليا على التوالي (مجال إداري، مجال شخصي، مجال فني ) حيث جاء كل من المجال الإداري والمجال الشخصي بتقديرات مرتفعة، والمجال الفني جاء بتقدير متوسط. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدالة ( ? ? 0.05 ) تُعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي و الخبرات الإدارية و عدد الدورات التدريبية على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة التأكيد على تدريب مدراء المدارس على تطوير مهاراتهم المعلوماتية في مجال العمل الفني.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of informatics in the professional development of school Directors in the Directorate of Education of the Northern Mazar Brigade in Irbid governorate, and to study the effects of the variables (physiotherapy, qualification, stage, management experience, number of training courses) in role of informatics. The data set consists of (54) principles. In order to achieve the objectives of the study, a specific tool was constructed to measure the study variables. The study consists of (57) items in three different domains (administrative, technical, and personal). The results of the study shows that the role of informatics in the professional development of school principals in Irbid governorate is very high estimate. The results are ranked in descending order respectively (administrative, personal field, and technical domains). The administrative and personal domains come with high estimates average, and technical domain comes with good estimate average. In addition, the results show that there were no statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the impact of gender, scientific qualifications, managerial experience, and the number of training courses in all fields. The study recommend number of recommendations. The main recommendation is improving the training of school principals to develop their information skills in the field of technical work
رقم ISN
671
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN