عنوان الإطروحه
تقويم واقع التعلم عن بعد من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-23
اسم الطالب
رائد محسن قاسم البريحي
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
محمد سليمان الجوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم واقع التعلم عن بعد من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة المفرق، حيث اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (27) فقرة موزعة على المجالات الأربعة الآتية: الدعم الفني والمهني، المحتوى الإلكتروني، الطرائق واستراتيجيات التدريس، والتقويم، وتكونت عينة الدراسة من (100) معلما ومعلمة للدراسات الاجتماعية في محافظة المفرق تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. وأظهرت نتائج الدراسة أن التقديرات التقويمية لواقع التعلم عن بعد من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة المفرق جاءت بدرجة متوسطة، ولم تظهر النتائج فروقاً دالة احصائياً بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بتقويم واقع التعلم عن بعد وفقا لمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة، والتخصص). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية للتعامل مع منظومة التعلم عن بعد، وإشراكهم في تصميم المنظومة التعليمية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at evaluating the distance education from the point of view of teachers of Social studies at the governorate of Mafraq,the sample of the study consisted of (100) male and female teachers -who were randomly chosen- this study depended on the Descriptive analytical method and the tool of study consisted of a survey that includes 27 parts which distributed on the following four main domains: The technical and professional support, the electronic content, the teaching methods and strategies and the evaluation. The results of the study showed that the evaluative estimates of distance learning came in a moderate range and did not show statistically significant differences between the averages of the responses of the individuals included in the study sample in regard the evaluation of distance learning according to the following variables: Academic qualification, experience, and specialization. In light of these results, the study recommended conducting training sessions for the teachers to be able to deal with the distance education system, and to involve them in designing the whole educational system
رقم ISN
6699
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN