عنوان الإطروحه
اثر المعرفة التسويقية على الميزة التنافسية في شركات صناعة المواد الغذائية في مدينة عبد الله الثاني ابن الحسين الصناعية -عمان
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-13
اسم الطالب
ليث جميل حسين الحوراني
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله مطر نجم العظامات
نورس منهل النصيرات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات المعرفة التسويقية بأبعادها (معرفة السوق، معرفة الموردون، معرفة الزبون، معرفة المنافس، معرفة المنتج) على الميزة التنافسية في شركات صناعات المواد الغذائية في مدينة عبدالله الثاني ابن الحسين الصناعية / عمان. تم جمع البيانات الأولية من مجتمع الدراسة من جميع المستويات (الإدارة العليا، الإدارة الوسطى) في شركات صناعة المواد الغذائية والبالغ عددهم (16)، وقد تم توزيع الاستبانة على وحدة المعاينة الممثلة (مدير مصنع، مدير دائرة، رئيس قسم، موظف بمستوى رئيس قسم) من (160) إدارياً، واعتمد الباحث المسح الشامل لجميع الاداريين، والمنهج الوصفي التحليلي، وإستخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) بهدف معالجتها الاختبارات الإحصائية المتمثلة بالانحدار الخطي البسيط والمتعدد، لتحقيق أهداف الدراسة. تعتبر أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناك أثر إيجابي للمعرفة التسويقية بأبعادها منفردة (معرفة السوق، معرفة الموردون، معرفة الزبون، معرفة المنافس، معرفة المنتج)، على الميزة التنافسية في شركات صناعات المواد الغذائية. أوصت الدراسة إدارة شركات صناعات المواد الغذائية في مدينة عبدالله الثاني ابن الحسين الصناعية/ عمان، على توفير القدرة على معالجة وتحليل المعلومات التي تمتلكها من أجل التنبؤ الصحيح لطلبات السوق وكذلك توظيف مندوبون لدراسة الأسواق المختلفة، وعمل على زيادة التعاون مع الموردين والزبائن لمتابعة التطورات الجديدة في السوق، وعمل على إدامة قاعدة بيانات عن الموردين والمنافسين بتحليل بياناتهم والمعلومات الخاصة بهم وباستمرار، وتُخصيص مبالغ مالية لتطوير المُنتجات بالاعتماد على دراسات السوق وتحديد حاجات ورغبات الزبائن.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of marketing knowledge practices in its dimensions (market knowledge, supplier knowledge, customer knowledge, competitor knowledge, product knowledge) on the competitive advantage in foodstuff industries companies in Abdullah II Ibn Al Hussein Industrial City / Amman. The primary data was collected from the study population from all levels (senior management, middle management) in food industry companies, who numbered (16), and the questionnaire was distributed to the representative inspection unit (factory manager, department manager, department head, employee at the level of department head ) Of (160) administrative staff, and the researcher approved the comprehensive survey of all administrators, and the descriptive analytical method, and used the statistical analysis program (SPSS) with the aim of treating them with statistical tests represented by simple and multiple linear regression, to achieve the objectives of the study. The most important findings of the study are that there is a positive impact of marketing knowledge with its individual dimensions (market knowledge, supplier knowledge, customer knowledge, competitor knowledge, product knowledge), on the competitive advantage in foodstuff companies. The study recommended the management of foodstuff industries companies in Abdullah II Ibn Al Hussein Industrial City / Amman, to provide the ability to process and analyze the information it possesses in order to correctly forecast market demands, as well as employ representatives to study different markets, and worked to increase cooperation with suppliers and customers to follow new developments in The market, and worked to maintain a database of suppliers and competitors by analyzing their data and information on a continuous basis, and allocating funds for the development of products based on market studies and determining the needs and desires of customers
رقم ISN
6697
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN