عنوان الإطروحه
تقويم كتاب الرياضيات(المطور) لسنة (2020 ) للصف الأول الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-20
اسم الطالب
عائشة احمد عبد الكريم المساعفة
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
ابراهيم الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تقويم كتاب الرياضيات المطوّر لسنة (2020) للصف الأول الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في الأردن للعام الدّراسي 2020/2021، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، حيث طورت الباحثة إستبانة مكونة من خمسة محاور (النتاجات، المحتوى، الأنشطة، التقويم، الشكل العام والإخراج الفني للكتاب)، وضمّت هذه المجالات مجموعة من الفقرات، وعددها (49 فقرة)، وتم إيجاد صدقها وثباتها، وطبقت الأداة على عينة مكونة من (373) معلمًا ومعلمةً تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وقد أظهرت نتائج الدّراسة أن تقويم عينة الدّراسة لمجال النتاجات كان (62%) بدرجة توافر متوسطة، ومجال المحتوى (61.4%) بدرجة توافر متوسطة، ومجال الأنشطة (62.4%) بدرجة توافر متوسطة، ومجال التقويم (64.6%) بدرجة توافر متوسطة، ومجال الشكل العام والإخراج الفني للكتاب (69.4%) بدرجة توافر كبيرة، ولكافة المجالات معًا (64%) بدرجة توافر متوسطة ، وكما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((?=0.05 لمتغير الجنس لجميع المجالات ولصالح المعلمين الذكور، وأظهرت عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((?=0.05 لمتغير سنوات الخبرة على جميع مجالات الدّراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to an evaluation developed first basic grade mathematics textbook for the year (2020) depending on teachers view point in Jordan. . In order to satisfy the study targets, a questionnaire was developed consisting of five dimensions, (outcomes, content, activities, an evaluation t, general form and artistic production of the book). These dimensions included (49) questions, with sample size (373) male and female teachers selected by available method. The results appeared that the study sample was an evalualion the results dimension with (62%), contents dimension with (61.4%) with Medium availability, activities dimension with (62.4%) with Medium availability, an evaluation dimension with (64.6%) with Medium availability, finally, general and technical output of the book dimension which (69.4%) with high availability. The results also showed that there was a statistically significant effect of the gender variable on all dimension to males teachers, also there wasn?t a statistically significant effect to the years of experience variable in all dimensions
رقم ISN
6693
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN