عنوان الإطروحه
"درجة استخدام معلمي المرحلة الثانوية للاستراتيجيات الإيجابية في إدارة الصف من وجهة نظر الطلبة"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-09
اسم الطالب
مريم علي عشبان عبدالنهوان
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بيان ظاهر دوشان الماضي
يسرى يوسف العلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن درجة استخدام معلمي المرحلة الثانوية للاستراتيجيات الإيجابية في إدارة الصف من وجهة نظر الطلبة وأثر متغيرات: الجنس الفرع الاكاديمي، الصف، في ذلك. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتطوير استبانة مكونة من (48) فقرة موزعة على خمسة مجالات: (إدارة سلوك الطلبة ،الالتزام بالأنظمة والتعليمات ، الأنشطة الصفيّة ، الاتصال والتواصل الصفّي، المناخ النفسي) وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (600) من المدارس الثانوية الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق ، وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد عينة الدراسة جاءت بدرجة تقدير مرتفعة، وجاء مجال إدارة سلوك الطلبة في المرتبة الأولى، وجاء في المرتبة الثانية مجال الأنشطة الصفيّة ، وجاء في المرتبة الثالثة مجال المناخ النفسي داخل وخارج الغرفة الصفيّة ، وحل مجال الاتصال والتواصل الصفّي بالمرتبة الرابعة وجاء مجال الالتزام بالأنظمة والتعليمات في المرتبة الاخيرة. وكشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الجنس والصف والفرع الاكاديمي في جميع المجالات والدرجة الكلية. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بمجموعة توصيات من أبرزها: إطلاع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بنتائج هذه الدراسة، من أجل إفادة مديري المدارس بطرق تعديل السلوك، الحث على عقد دورات، وورشات عمل ، وبرامج حول الاستراتيجيات الايجابية في ادارة الصف لمعلمي المدراس، إجراء المزيد من الدراسات، للتعرف على دور الاستراتيجيات الايجابية في ادارة الصف ، في مديريات التربية والتعليم في مناطق أخرى، ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to uncover the degree to which secondary school teachers use positive strategies in classroom management from the students ?point of view and the effect of variables: gender, academic branch, class, on that. The descriptive survey approach was used and a questionnaire was developed consisting of (48) items distributed into five areas: (student behavior management, adherence to regulations and instructions, classroom activities, classroom communication and communication, psychological climate) and the validity and reliability of the tool was verified, and the study sample consisted of (600) ) From the governmental secondary schools affiliated to the Directorate of Education in the Kasbah of Mafraq, and the results of the study showed that the estimates of the study sample came with a high grade, and the field of student behavior management came first, classroom activities came second, and psychological climate came in third Inside and outside the classroom, the field of communication and classroom communication ranked fourth, and the field of adherence to regulations and instructions came in last place. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences (a = 0.05) attributable to the effect of gender, grade and academic branch in all fields and the overall degree. In light of the results of the study, the researcher recommended a set of recommendations, the most prominent of which are: Informing officials at the Ministry of Education of the results of this study, in order to inform school principals of behavior modification methods, urging the holding of courses, workshops, and programs on positive strategies in classroom management for school teachers. More studies, to identify the role of positive strategies in classroom management, in education directorates in other regions, and to compare their results with the results of the current study
رقم ISN
6691
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN