عنوان الإطروحه
دور الأنظمة الادارية المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-12-03
اسم الطالب
ابراهيم صالح شارع الظفيري
المشرف
ريم محمد صايل الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشه
خالد السرحان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة تعرف دور الأنظمة الادارية المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، تكونت عينة الدراسة من (335) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واستبانة كأداة للحصول على بيانات الدِّراسة، شملت (43) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي الأول: تهيئة المناخ داخل المؤسسة التربوية، والثاني: طبيعة العملية الإدارية في المؤسسة التعليمية، والثالث: الممارسة الإدارية، والرابع: الأساليب الإدارية، والخامس: تنمية الأمن الفكري لدى الطلبة، كما اشتملت على (22) فقرة بالمعوقات التي تواجه الأنظمة الإدارية المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وسؤال مفتوح يتعلق بالمقترحات التي من خلالها يمكن تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج ومنها: أن تقديرات أفراد الدراسة لدور الأنظمة الادارية المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت كانت مرتفعة في جميع مجالات أداة الدراسة، وكشفت نتائج الدِّراسة أيضاً عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد الدراسة لدور الأنظمة الادارية المدرسية في تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت تعزى لمتغيرات الوظيفة والتخصص وسنوات الخبرة، كما أظهرت النتائج أن تقديرات أفراد الدراسة للمعوقات التي تواجه الأنظمة الإدارية المدرسية في تنمية الأمن الفكري كانت منخفضة. وقدم أفراد الدراسة (18) مقترحاً بمجموع تكرارات (937) تكراراً يمكن من خلالها تنمية الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها: تهيئة المناخ التربوي المناسب الذي يساعد الطلبة على إشباع رغباتهم وهواياتهم، لتعزيز الثقة بين إدارة المدرسة والطلبة لتحقيق الأمن الفكري.
الملخص بالانجليزي
This study aimed identifying The Role of School Administrative Systems in The Development of Intellectual Security Among High School Students in Kuwait. The study sample consisted of (335) teachers and teachers of secondary school teachers in Kuwait, The researcher used the descriptive descriptive method. The questionnaire was used as a tool for obtaining study data. The questionnaire consisted of (65) paragraphs distributed by (43) paragraphs distributed over five areas, the first is: creating the climate within the educational institution, the second: the nature of the administrative process in the educational institution, the third: administrative practice, and the fourth: administrative methods, and the fifth: developing intellectual security among students, as it included (22) Paragraph with constraints Facing school administrative systems in developing intellectual security for secondary school students in the State of Kuwait, and an open question regarding the proposals through which intellectual security can be developed for secondary school students in the State of Kuwait from the viewpoint of teachers. The study reached several conclusions, including: The assessment of the study members of the role of school administrative systems in the development of intellectual security among high school students in Kuwait was high in all areas of the study tool. The results of the study also revealed the absence of statistically significant differences in the responses of the study members to the role of school administrative systems in the development of intellectual security among high school students in the State of Kuwait due to the variables of job, specialization and years of experience. The study made a number of recommendations, including: Create an appropriate educational climate that helps students satisfy their desires and hobbies, to enhance confidence between the school administration and students to achieve intellectual security
رقم ISN
6685
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN