عنوان الإطروحه
دور رياض الأطفال في نشر الوعي البيئي لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمات في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-03
اسم الطالب
روان قسيم محمد سلامة
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة إلى الكشف عن دور رياض الأطفال في نشر الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال. وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع معلمات رياض الأطفال في محافظة المفرق اثناء الفصل الثاني من العام الدراسي (2020/2021) ، والبالغ عددهن ( 72 ) معلمة ، فيما تكونت عينة الدّراسة من (51) معلمةً من معلمات رياض الأطفال في محافظة المفرق، تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير إستبانة مكونة من مجالين، هما:(دور معلمات رياض الأطفال في نشر الوعي البيئي ، دور إدارات رياض الأطفال في نشر الوعي البيئي)، وضمّت هذه المجالات (26 فقرة)، و تم التحقق من صدقها وثباتها، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات. أظهرت نتائج الدّراسة أن درجة تقدير معلمات رياض الأطفال لدورهن ولدور إدارات رياض الأطفال في نشر الوعي البيئي لدى أطفال ما قبل المدرسة جاءت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة في درجة تقدير معلمات رياض الأطفال لدورهن ودور ادارات رياض الأطفال في نشر الوعي البيئي لدى أطفال ما قبل المدرسة. وقد خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات، منها: تشجيع إدارات رياض الأطفال إقامة رحلات ميدانية للأطفال بهدف تعريفهم بالبيئة الطبيعية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to uncover the role of kindergartens in spreading environmental awareness among kindergarten children from viewpoint of female . The study population was represented in all kindergarten female teachers in Mafraq Governorate during the second semester of the academic year (2020/2021), and their number was (72) female teachers, while the study sample consisted of (51) kindergarten female teachers in the governorate of Mafraq, who were selected in the available way. To achieve the goal of the study, a questionnaire was developed consisting of two dimensions, they are : (the role of kindergarten female teachers in spreading environmental awareness, and the role of kindergarten administrations in spreading environmental awareness), with (26 statemnets). The questionnaire validity and reliability were verified, and a descriptive and analytical approach was used to analyze the data. The results of the study showed that the degree of appreciation of kindergarten female teachers for their role and the role of kindergarten administrations in spreading environmental awareness among pre-school children was high, and the results of the study showed that there were no statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) due to the years of experience variable in the degree of appreciation of kindergarten female teachers for their role and the role of kindergarten administrations in spreading environmental awareness among pre-school children. The study concluded with some recommendations, like, encouraging kindergarten administrations to conduct field trips for children to introducing them to the natural environment
رقم ISN
6681
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN