عنوان الإطروحه
أثر اخلاقيات الأعمال الالكترونية على الميزة التنافسية في الجامعات الاردنية الخاصة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-05-10
اسم الطالب
ليلى محمد مصطفى السخني
المشرف
عبدالفتاح محمود عسود العزام
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل فلاح مقداد السرحان
فرح حنا زوايدة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على أثر أخلاقيات الأعمال الإلكترونية على الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية الخاصة, لإجراء هذه الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وقد قامت الباحثة بتصميم أداة الدِّراسة المكونة من (31) فقرة وقد تم اختبار صدقها وثباتها, تكون مجتمع هذه الدِّراسة من جميع العاملين في الجامعات الأردنية الخاصة والبالغ عددهم (7534) عاملاً وعاملة من الموظفين الأكاديميين والإداريين يعملون في (17) جامعة من الجامعات الأردنية الخاصة, تكونت عينة الدِّراسة من (371) عاملاً وعاملة في الجامعات الأردنية الخاصة في الكادرين الإداري والأكاديمي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, حيث تم توزيع استبانة الدِّراسة عليهم وقد تم استرجاع (371) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي من أصل (378) استبانة. أظهرت النتائج المتعلقة بمجال أخلاقيات الأعمال أن جاء بدرجة كلية مرتفعة, كذلك جاءت جميع أبعاده بدرجة مرتفعة على التوالي: جاء في المرتبة الأولى بعد توافر المعلومات الإلكترونية, وجاء في المرتبة الثانية بعد الثقة والمصداقية الإلكترونية, وجاء في المرتبة الثالثة بعد نشر المعلومات الإلكترونية, وجاء بالمرتبة الرابعة والأخيرة بعد الخصوصية والأمان الإلكترونية, كما أظهرت النتائج أن مجال الميزة التنافسية قد جاء أيضاً بدرجة كلية مرتفعة, وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لأخلاقيات الأعمال الإلكترونية المتمثلة بأبعاد (توافر الخدمات الإلكترونية, ونشر المعلومات الإلكترونية, وتكامل الخدمات الإلكترونية, والخصوصية والأمان الإلكترونية, والثقة والمصداقية الإلكترونية) على الميزة التنافسية في الجامعات الأردنية الخاصة. وأوصت الدِّراسة بأن يتم تعزيز خدمات الدعم الفني للمواقع الإلكترونية للجامعات الأردنية الخاصة, من خلال تعيين موظفين لديهم القدرة على التواصل المباشر عبر الموقع الإلكتروني لتقديم الدعم الفني للمستفيدين.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of electronic business ethics on the competitive advantage in private Jordanian universities. To conduct this study, the descriptive and analytical method was used, where the researcher designed the study tool consisting of (31) items and tested its validity and reliability. In the private Jordanian universities, whose number is (7534) workers and one of the academic and administrative staff working in (17) universities of the Jordanian private universities, the study sample consisted of (371) workers and workers in the Jordanian private universities in the administrative and academic staff, they were chosen in a simple random way, where The study questionnaire was distributed to them, and (371) questionnaires valid for statistical analysis were retrieved out of (378) questionnaires. The results related to the field of business ethics showed that it came with a high overall degree, as well as all its dimensions with a high degree in a row: in the rank came after the availability of electronic information, and came in second place after electronic trust and credibility, and came in third place after publishing electronic information, and came fourth. And the last after privacy and electronic security, and the results also showed that the field of competitive advantage also came with a high overall degree, and the results also showed a statistically significant impact on e-business ethics represented by the dimensions (availability of electronic services, electronic information dissemination, integration of electronic services, electronic privacy and security, Confidence and electronic credibility) on the competitive advantage in private Jordanian universities. The study recommended that the technical support services for the websites of the private Jordanian universities be strengthened, by appointing employees who have the ability to communicate directly via the website to provide technical support to the beneficiaries
رقم ISN
6677
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN