عنوان الإطروحه
أثر استخدام القصة القصيرة في تحسين الأداء القرائي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-23
اسم الطالب
فدوى حسن خليل أبوغيث
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
عبدالسلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام القصة القصيرة في تحسين الأداء القرائي لدى طلبة الصّف الثّالث الأساسي في الأردن. تكوّن أفراد الدّراسة من (50) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي ممن يدرسون في مدرسة (زينب الأسدية الثانوية المختلطة) التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى للعام الدراسي 2019/2020، وتمّ اختيارهم بالطريقة المتيسرة؛ تجريبية وضابطة. أعدّت الباحثة بطاقة الملاحظة لقياس الأداء القرائي، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( (? ? 0.05في تحسين الأداء القرائي يعزى للقصة القصيرة لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء نتائج الدّراسة أوصت الباحثة باستخدام القصة القصيرة في تدريس مادة اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى لما لها من أثر إيجابي في تحسين الأداء القرائي لدى طلبة الصّف الثّالث الأساسي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at The Impact of Using the Short Story in Improving Reading Performance among Third Graders in Jordan, The study members consisted of (50) male and female students from the third primary class who are studying in the (Zainab Al-Asadiya Secondary Mixed School) of the Directorate of Education in First Zarqa Region for the academic year 2019/2020. They were chosen by the intentional method available, They were randomly divided into two groups: experimental and control. The researcher also prepared a note card to measure reading performance, and its validity and reliability have been verified. The validity and reliability of the study tool were verified. The results of the study showed that there was a statistically significant effect at the level of significance (? ? 0.05) in improving reading performance due to the teaching method in favor of the experimental group. It has a positive impact on improving reading performance among third-grade students
رقم ISN
6673
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN