عنوان الإطروحه
أثر نموذج (AMO) على أداء العاملين في شركة الاتصالات الأردنية (أورانج)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-04-21
اسم الطالب
بلقيس عماد محمد الشميلان
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
علي احمد عواد الروابدة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر نموذج (AMO: ability, motivation, and opportunity) (القدرة، الدافع، الفرص) على أداء العاملين في شركة الاتصالات الأردنية (أورانج). تكون مجتمع الدراسة من جميع المديرين في شركة الاتصالات الأردنية اورانج، والبالغ عددهم (124) مديراً. وقد اعتمدت الباحثة على أسلوب المسح الشامل لدراسة المجتمع وتحليله. تم توزيع (124) استبانة للمديرين العاملين في شركة اورانج وتم استرجاع (122) استبانة وكانت الاستبانات الصالحة للتحليل (120). وقد استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة عدد من النتائج من أبرزها: يوجد أثر ايجابي ذو دلالة احصائية لأبعاد نموذج AMO)) القدرة، والدافع، والفرص مجتمعة على أداء العاملين في شركة الاتصالات الاردنية (اورنج). كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر ايجابي للقدرة على كل مؤشرات أداء العاملين، وإلى وجود اثرسلبي للفرص أداء العاملين. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للشركة المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها من أبرزها: ضرورة التركيز على ممارسات تعزيز الدافع التي من شأنها ان تُحسن دقة وسرعة أداء العاملين في شركة اورانج.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identify the effect of the (AMO: ability, motivation, and opportunity) model on the performance of employees in Jordan Telecom Company (Orange). The study population consisted of managers at all administrative levels in Orange and their number (124) managers. The researcher relied on the random sample survey method to study and analyze the population. (124) questionnaires were distributed to the managers operating in the Orange company, (122) questionnaires were retrieved, and (120) questionnaires were valid for analysis. The researcher used a number of statistical methods, including descriptive methods, and multiple linear regression test. The study found a number of results, the most prominent of which are: There is a positive impact statistically significant for the dimensions of the AMO model) ability, motivation, and opportunities combined on the performance of employees at Jordan Telecom. The study also found a positive impact of capacity on all employee performance indicators, and a negative impact of employee performance opportunities. The study concluded with a set of recommendations, for the researched company, and for future research, in light of its results, the most prominent of which are: The need to focus on motivation-enhancing practices that would improve the accuracy and speed of performance of Orange Company's employees
رقم ISN
6660
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN