عنوان الإطروحه
الأنماط الإدارية الصفية التي يمارسها معلمو مراكز السراج المنير في وزارة الأوقاف الكويتية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-26
اسم الطالب
عبدالرحمن عبدالله ابراهيم السبيعي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
منيرة محمود الشرمان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تعرف الأنماط الإدارية الصفية التي يمارسها معلمو مراكز السراج المنير في وزارة الأوقاف الكويتية, وتكونت عينة الدراسة من (324) معلماً ومعلمة, واتبعت الدرسة المنهج الوصفي نظراً لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها باستخدام استبانة تضم (51) فقرة موزعة على ثلاثة أنماط (التسلطي- الديمقراطي- الترسلي). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت درجة ممارسة الأنماط الإدارية الصفية لدى معلمي السراج المنير حسب الترتيب التالي: جاء النمط الديمقراطي في المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة, يليه النمط التسلطي في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة, وجاء النمط الترسلي في المرتبة الأخيرة بدرجة منخفضة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) تعزى لأثر الجنس على النمط التسلطي لصالح الذكور, وعدم وجود فروق تعزى لأثر الجنس على النمط الديمقراطي والترسلي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) تعزى لأثر الخبرة على جميع الأنماط, وعدم وجود فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي على النمط التسلطي والديمقراطي والترسلي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aims to identify the classroom management styles practiced by the teachers of Al-Seraj Al-MunirCenters in the KuwaitiMinistry of Awqaf. The sample of the study consisted of (324) teachers (male/female), the study used the descriptive approach due to its appropriateness to the nature and goals of the study by using a questionnaire consisted of (51) items divided into three styles (Authoritarian, democratic, anarchist). The study showed the following: The degree of classroom management styles practiced by the teachers of Al-Seraj Al-Munir Centers came as follows: democratic style ranked first with high percentage, Authoritarian style came in second rank with a moderate percentage and anarchist style came in the last rank with a lowpercentage. There are statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to gender effect on dominant style in favor of males, while there are no differences due to gender effect on democratic and anarchist style. The results also show that there are statistically significant differences at the level of (? ? 0.05) due to the experience effect on all styles, while there are no differences due to qualification effect on dominant, democratic and anarchist styles. In view of these results, the researcher recommended a number of recommendations
رقم ISN
664
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN